ترامب ونتنياهو أثناء الاعلان عن صفقة القرن

أخبار

بالصور: الحدود الفلسطينية في صفقة القرن .. شيء ما يشبه الجهاز الهضمي

فريق التحرير

29 كانون الثاني 2020 14:35

تضمنت خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام الشهيرة بـ "صفقة القرن" مجموعة من البنود التفصيلية الدقيقة التي تتعلق بقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة. ووفق ترجمة "النهضة نيوز" لبنود المخطط، فإن أب


تضمنت خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام الشهيرة بـ "صفقة القرن" مجموعة من البنود التفصيلية الدقيقة التي تتعلق بقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

ووفق ترجمة "النهضة نيوز" لبنود المخطط، فإن أبرز النقاط الملفتة، هي ملف الحدود التي تآكلت وغير شكلها على نحوٍ كلي، حتى أنها لم تعد تمت للحدود التاريخية لفلسطين بصلة، ويبدو أن أصدق توصيف لها ما قاله أحد المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن خريطة فلسطين الجديدة تشبه "الجهاز الهضمي للإنسان"، هذه الخارطة هي نتاج جملة من البنود التي تضمنتها الصفقة لحماية الاستيطان؛ إذ ليس من الملزم على (إسرائيل) أن تعطي الفلسطينيين 100% من الأراضي التي كانت بحوزتهم قبل العام 1967، وورد في بنود الصفقة مجموعة من العبارات الفضفاضة الخالية من تحديد دقيق لإجراء التنفيذ، مثلاً: "توفر الرؤية حلاً وسطاً وعادلاً ينظر لدولة فلسطينية تضم أراضي قابلة للمقارنة بشكل معقول من حيث الحجم مع أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة قبل عام 1967"، ما يعني أن الفلسطينيين سيحصلون بموجب "تبادل الأراضي" على مساحة كلية مقاربة للمساحة التي كانو يستحوذون عليها قبل النكسة عام 1967.

146af81d-1fb9-49a0-add4-4ee1bacc7c92.jpg
 

وأشار الملف الذي نشره البيت الأبيض، إلى أن مخطط السلام، يأمل أن تقوم دولة فلسطينية تزيد من سهولة تنقل الفلسطيني داخل الدولة، عبر بناء بنى تحتية حديثة تشمل جسور وطرق وأنفاق، علماً أنه إلى أن يتم بناء مطار وميناء للدولة الفلسطينية الجديدة في قطاع غزة، فإنه سيسمح للفلسطينيين استخدام مينائي حيفا واسدود الاسرائيليين.

كما أن (إسرائيل) لن تضطر إلى اخلاء أي مستوطنات، إذ ستكون جميع المستوطنات ضمن أراضٍ اسرائيلية، أما البؤر الإسرائيلية الواقعة ضمن حدود الأراضي الفلسطينية، فستصبح ضمن حدود الدولة الإسرائيلية، وسيربط بينها نظام نقل حديث.
04a3c5a5-5687-42e7-bf7b-538a9cf50b7b.jpg

وفيما يخص غور الأردن والجدار الفاصل، فستفرض (إسرائيل) سيادتها الكاملة عليه، فيما سيتم تغيير مسار الجدار الفاصل ليتماشى مع الحدود الجديدة.

 

النهضة نيوز - بيروت