ترامب، نتنياهو- إعلان صفقة القرن

أخبار

هدية لـجمهور نتنياهو وترامب.. هآرتس: صفقة القرن ولدت ميتة لكن رؤيتها السياسية ستصمد

29 كانون الثاني 2020 20:01

قدّرت  صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن "صفقة القرن" – خطة السلامة الأمريكية، ستفشل، لكنها وضع رؤية سياسية، قد تصمد، مشيرة إلى أن، الصفقة لا علاقة لها بالفلسطينيين، وأنها موجهة لـ : الإسرائيليون اليمينيون،

قدّرت  صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن "صفقة القرن" – خطة السلام الأمريكية، ستفشل، لكنها وضع رؤية سياسية، قد تصمد، مشيرة إلى أن، الصفقة لا علاقة لها بالفلسطينيين، وأنها موجهة لـ : الإسرائيليون اليمينيون، واليهود الأمريكيون اليمينيون، وخاصة قاعدة ترامب من الإنجيليين.

وذكرت صحيفة هآرتس في مقالٍ تعليقا على طرح صفقة القرن، أن  توقيت إعلان الصفقة يشير إلى أن ترامب مصمم لمساعدة بنيامين نتنياهو في مشاكله السياسية والقانونية، وليس إحلال السلام في المنطقة.

وأضافت: "  لم يجرِ دعوة الفلسطينيين ولم يكن لهم أي ارتباط حقيقي مع إدارة ترامب لأكثر من عامين، وبالتالي فإن هذه الخطة ماتت قبل الولادة".

ولفتت إلى أن جمهور ترامب ونتنياهو، سعداء الآن، إذ وفقاً لهم: " هذه هي أنجح خطة سلام على الإطلاق، لأنها تعترف بالسيادة الإسرائيلية على معظم القدس الشرقية، وضم وادي الأردن وجميع المستوطنات".

تنوه الصحيفة إلى أن: " فرص التنفيذ الفعلي ضئيلة جدا، إذ قد لا يكون نتنياهو أو ترامب في السلطة لفترة كافية لتنفيذ الخطة". خاتمةً:" بأن الخطة، تستهدف بالأساس قتل أي أمل حقيق لأي دولة فلسطينية".

النهضة نيوز