الضفة الغربية المحتلة

أخبار

وزير إسرائيلي: لن يتم التصويت على ضم مستوطنات الضفة الغربية يوم الأحد

29 كانون الثاني 2020 22:59

قال وزير السياحة في حكومة الاحتلال، إنه لن يجرِ التصويت  يوم الأحد على ضم المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة، لسيادة الاحتلال . وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد قال بعد أن

قال وزير السياحة في حكومة الاحتلال، إنه لن يجرِ التصويت  يوم الأحد على ضم المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة، لسيادة الاحتلال .

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد قال بعد أن أصدر البيت الأبيض صفقة القرن، إنه  سيعرض اقتراح الضم على حكومته في بداية الأسبوع المقبل .

ومع ذلك، ذكر وزير السياحة الإسرائيلي ياريف ليفين، الذي يرافق نتنياهو في رحلته إلى واشنطن، أن التصويت قد يتأخر، مضيفا: "أن طرح الاقتراح للتصويت " يتطلب وقتا لإعداد الوثائق المختلفة و العمل عليها".

وتابع: " نتنياهو يحتاج إلى الرأي الرسمي للنائب العام أفيشاي ماندلبليت قبل أن يتمكن من إجراء مثل هذا التصويت".

تسمح النقاط الواردة في خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاحتلال بضم مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك وادي الأردن الاستراتيجي، واعتماد القدس كعاصمة للاحتلال، وحرمان الشعب الفلسطيني من الحق في العودة إلى الاراضي التي هجروا منها عام 1948.

وصرح ميكي زوهار، عضو البرلمان عن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو ، لصحيفة هآرتس اليوم الأربعاء:" أن خطة  الضم ستُعرض على الكنيست الإسرائيلي قبل الانتخابات المقررة في شهر مارس" .

وقال زوهار أنه:" سيتم دفع الخطة إلى الأمام بسبب قرار نتنياهو بإسقاط طلب الحصول على حصانة من الاضطهاد في ثلاث قضايا جنائية وجهت إليه. حيث قد يواجه نتنياهو عقوبة أقصاها 10 سنوات في السجن إذا ثبتت إدانته في تلك القضايا" .

وأضاف زوهار: " هذا شيء أردنا القيام به منذ وقت طويل للغاية، لكن كان هناك دائما شيء ما يقف في طريقنا، ليقول لنا إنه غير ممكن،  ولكننا الآن في وضع يتيح لنا القيام بذلك ".

النهضة نيوز