تعبيرية

أخبار

تعرف إلى أبرز الطرق التي يستخدمها الأطباء النفسيين في التعامل مع المرضى

1 شباط 2020 12:17

في تعريف للعلاج النفسي، هو مساعدة بالدرجة الأولى للمريض، ولهذا يبذل المختص النفسي في بيان حرصه للتحدث مع المريض، على عكس المهن الأخرى التي لا تحتاج نوع التقرب نفسه من المريض. تشمل بعض الاضطرابات ال

في تعريف للعلاج النفسي، هو مساعدة بالدرجة الأولى للمريض، ولهذا يبذل المختص النفسي في بيان حرصه للتحدث مع المريض، على عكس المهن الأخرى التي لا تحتاج نوع التقرب نفسه من المريض.

تشمل بعض الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا والتي تؤثر على حياة الأفراد: الاكتئاب والقلق والإجهاد ما بعد التعرض لصدمة، والرهاب، والإدمان، وفرط النشاط والانتباه .

وبناء على نوع وشدة المشكلة العقلية أو النفسية، وفيما يلي أبز أربع طرق يمكن للمعالج النفسي استخدامها لمساعدة المريض على الشعور بتحسن:

 

 إجراء التقييمات

إذا كنت تلتقي بأخصائي العلاج الخاص بك للمرة الأولى أو أبلغت عن شعورك بوجود مشكلة جديدة في الصحة العقلية لديك، فمن المرجح أن يقوم المعالج بإجراء تقييم لك. فالتقييم مهم لأنه يوفر لك ولمعالجك نظرة ثاقبة ودقيقة لشرح وفهم مخاوفك. وقد يشتمل الإجراء على إجراء اختبارات إدراكية، واستبيان، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة التي سيطرحا المعالج لك بشكل شخصي.

فبعض الناس الذين يأتون للعلاج يدركون تماما المشكلات التي يواجهونها في حياتهم. ومع ذلك، قد لا يكون الأشخاص الآخرون متأكدين مما يسبب لهم الضيق أو التوتر النفسي. ولذلك، يساعد التقييم الشامل المعالج على تشخيص مشكلة الصحة العقلية الخاصة بك، وعندما يصبح لدى المعالج الخاص بك فهما جيدا للأسباب التي تسعى للحصول على العلاج بسببها، سيكون قادرا على توفير العلاج الفعال لك ولحالتك الخاصة.

العلاج بالكلام

يساعدك العلاج بالكلام على الشعور بالتحسن من خلال التحدث مع معالجك بشكل صادق ومنفتح . فعندما تتحدث عن الأشياء التي تزعجك، يمكنك الحصول على فكرة أوضح ورؤية الأشياء من منظور جديد وتخفيف التوتر. فالأشكال الشائعة للعلاج بالكلام تشمل العلاج السلوكي المعرفي، العلاج السلوك الجدلي، والتحليل النفسي. كما ويمكن أن يساعدك العلاج بالكلام على تحديد الأفكار السلبية والتحكم في عواطفك وإجراء تغييرات إيجابية.

في بعض الحالات، قد يقوم معالجك بترتيب علاج بالكلام معك برفقة الآخرين، فيما يعرف بالعلاج الجماعي، ومن المحتمل أن يحدث هذا إذا كنت تواجه مشاكل مع أفراد عائلتك أو شخصا آخر مهما لك.

إذ أن العلاج الأسري والاستشارات الزوجية هي أساليب فعالة لمعالجة القضايا الشخصية، ويعد العلاج الجماعي فعالا أيضا لأنك تلتقي بأشخاص آخرين لديهم نفس المشكلة التي تعاني منها، ويساعدك على تعلم تقنيات مواجهة جديدة وتجعلك تدرك بأنك لست وحدك ممن يعانون من هذه المشاكل.

 وصف الدواء

إذا كانت مشكلة الصحة العقلية الخاصة بك شديدة، فقد يصف لك طبيبك النفسي دواء لمساعدتك على الشعور بالتحسن. فالأفراد الذين يعانون من القلق المزمن قد يوصف لهم أدوية مضادة للقلق، وقد يطلب من الأفراد المصابين بالاكتئاب الشديد تناول مضادات الاكتئاب أيضا. فعادة، يتم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من مزاج متقلب مجموعة من الأدوية بجانب العلاج بالكلام. وقد أثبتت هذه الطريقة حتى الآن أنها الطريقة الأكثر فاعلية لمساعدة الأشخاص في العلاج لإدارة أعراضهم و التحكم في مشاعرهم السلوكية.

وعلى الرغم من وجود فوائد لتناول الأدوية المضادة للقلق والأدوية المضادة للاكتئاب، إلا أن هناك بعض العيوب أيضا. فالعديد من هذه الأدوية غالية الثمن وقد يكون لها آثار جانبية سلبية على صحتك. حيث تشمل الآثار الجانبية الشائعة الصداع والإسهال والقيء وتغيرات في الشهية، وبسبب الخطر المحتمل لهذه الأدوية، يجب عليك فقط استخدامها عند الحاجة و حسب الوصفة التي يكتبها لك الطبيب المعالج.

تقديم الرعاية المستمرة

قد لا تكون جلسة علاج واحدة كافية لحل المخاوف التي تعاني منها. فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية المزمنة، غالبا ما يحظون برعاية طويلة الأجل من المتطلبات و الاجراءات العلاجية.

حيث تتيح الرعاية طويلة المدى أو المستمرة للمعالج مراقبة كيفية استجابتك و تعاطيك مع العلاج . فإذا كانت هناك حاجة إلى أي تعديلات، سيكون المعالج الخاص بك جاهزا للقيام بها .

كما ترون، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعدك بها المعالج النفسي لمعالجة مشاكل صحتك العقلية اليت تؤثر سلبا بلا شك على حياتك اليومية. فسواء كنت تواجه الاكتئاب أو القلق أو الرهاب أو الإدمان أو الحزن الشديد أو أي مخاوف أخرى، فإن المساعدة المهنية متوفرة دائما لكي تشعر بالتحسن من جديد. ومع ذلك، تحتاج إلى اتخاذ الخطوة الأولى وطلب العلاج على الأقل.

النهضة نيوز