سويسرا.jpg

أخبار

سويسرا تطلق قناة خيرية لنقل المساعدات الإنسانية إلى إيران

2 شباط 2020 14:16

أنشأت الحكومة السويسرية قناة خيرية تعمل بنظام يسمح بنقل المساعدات الإنسانية من سويسرا إلى إيران، دون تأثرها في العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. وذكرت وسائل إعلام أنه: جرى تصميم آلية دفع الجدي

أنشأت الحكومة السويسرية قناة خيرية تعمل بنظام يسمح بنقل المساعدات الإنسانية من سويسرا إلى إيران، دون تأثرها في العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وذكرت وسائل إعلام أنه: جرى تصميم آلية دفع الجديدة لمساعدة الشركات التي يوجد مقرها في سويسرا على إنشاء قناة دفع آمنة مع بنك سويسري يتم من خلالها ضمان دفع مدفوعات صادراتها إلى إيران بكل أريحية وبعيدا عن المساس بالعقوبات الأمريكية.

ووفقا لـBBC ، سيكون أول المستفيدين  من هذه الآلية هم مرضى السرطان وزراعة الأعضاء . وقد كانت عملية النفل التجريبية الأولى عبر هذه الآلية عبارة عن صفقة مجدولة بقيمة 2.55 مليون دولار من أدوية السرطان و زراعة الأعضاء.

في حين قالت الولايات المتحدة إنه: "على الرغم من إعفاء المساعدات الإنسانية من قبضة العقوبات الأمريكية، إلا أن القناة ستخضع لإجراءات المراقبة والعناية الواجبة الصارمة لتجنب إساءة استخدام واستغلال الحكومة الإيرانية لها" حد زعمها، مضيفة أنها: "قدمت نموذجا جيدا لتسهيل وصول المزيد من الصادرات الإنسانية إلى إيران".

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين: " إن المعاملات الإنسانية مسموح بها حاليا بموجب برامج العقوبات الخاص بنا، فنحن نشجع الشركات على استخدام هذه الآلية الإنسانية " حد زعمه.

 

النهضة نيوز