نتياهو وترامب خلال الاعلان عن صفقة القرن

أخبار

مسؤول في البيت الأبيض: نعمل خلف الكواليس لتطبيع علاقات العرب بـ (إسرائيل)

2 شباط 2020 23:01

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض مساء اليوم الأحد  أن الإدارة الأمريكية تسعى جاهدة لتطبيع العلاقات بين الدول العربية ودولة الاحتلال. تصريحات المسؤول في البيت الأبيض التي أدلاها  لصحيفة جيروزاليم بوس

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض مساء اليوم الأحد  أن الإدارة الأمريكية تسعى جاهدة لتطبيع العلاقات بين الدول العربية ودولة الاحتلال.

تصريحات المسؤول في البيت الأبيض التي أدلاها  لصحيفة جيروزاليم بوست تأتي بعد يوم واحد فقط من رفض جامعة الدول العربية لخطة السلام الجديدة التي طرحتها الإدارة الأمريكية، وتابع المسؤول موضحاً: " بدأنا ننجح في عملنا في تطبيع هذه العلاقات .

كما ناقش المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، العلاقات الحساسة بين البيت الأبيض و الدول العربية ، قائلا أن هناك ثلاثة إجراءات مدرجة حاليا على جدول الأعمال، وهي: اتفاقيات عدم القتال مع (إسرائيل)، و الرحلات الجوية المباشرة بين دولة الاحتلال  والدول العربية،  والسماح لمسؤولين إسرائيليين بحضور الفعاليات في الدول العربية . مضيفا : " نحن نعمل بجد وراء الكواليس و نستعد لتنفيذ هذه الأمور الضرورية " .

وخلال الأسبوع الماضي ، حضر سفراء البحرين وعمان والإمارات العربية المتحدة مؤتمر الكشف عن خطة السلام في الشرق الأوسط التي قام بإعلانها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و التي يشار إليها في كثير من الأحيان باسم "صفقة القرن" . و كان ينظر إلى حضورهم على أنه علامات دافئة للعلاقات بين (إسرائيل)  و العالم العربي .

و قد جاءت تصريحات المسؤول الأمريكي في أعقاب القرار الفلسطيني برفض خطة السلام الأمريكية . إذ  أشارت بعض التقارير الإعلامية إلى تفاوت الشعور بالإحباط لدى الدول العربية بسبب قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعدم تلقي دعوة من الرئيس دونالد ترامب قبل أيام قليلة لحضور مؤتمر الاعلان عن الصفقة في البيت الأبيض .

و مع ذلك ، أشار المسؤول إلى أن المضي قدما في التطبيع بين (إسرائيل) والدول العربية ليس خطوة تهدف إلى استبدال خطة السلام الفلسطينية- الاسرائيلية على الإطلاق . إذ قال : " إنها مبادرة يقودها جاريد كوشنر ، إلى جانب عمله على تنفيذ خطة السلام؛ فالتطبيع مسار منفصل، كان الفريق يعمل عليه منذ فترة طويلة من الوقت، و بعد أن أصدرنا الخطة، رأينا أن رد الفعل في الشارع العربي معتدل للغاية وأن العديد من القادة العرب كانوا على استعداد للقيام بذلك، فعندما قالت تركيا وإيران فقط أنهما يعارضان الخطة، أدرك الناس في العالم العربي أن الأمور قد أصبحت واضحة لديهم ".

و لم يذكر المسؤول متى سيتم التوصل إلى الاتفاق الأول من جدول أعمال البيت الأبيض، وقال : " لا نرغب في تحديد مواعيد زمنية ، لكن سيكون هناك الكثير من الزخم قريبا".

 

النهضة نيوز - ترجمة خاصة