تصنيف أقوى جيوش العالم لعام 2020

الرصد العسكري

جاءت بعد بريطانيا.. دولة عربية بين أقوى عشرة جيوش في العالم

4 شباط 2020 23:54

يبدو التقييم الذي أصدره موقع "غلوبال فاير باور" لمدى قوة جيوش العالم مفاجئاً للبعض، خصوصاً أنه يدرج دولاً تمتلك جيوشاً خاملة، وأخرى لم تخض حروباً منذ سنوات، في مصاف الجيوش المتفوقة عالمياً، لكن الموقع

يبدو التقييم الذي أصدره موقع "غلوبال فاير باور" لمدى قوة جيوش العالم مفاجئاً للبعض، خصوصاً أنه يدرج دولاً تمتلك جيوشاً خاملة، وأخرى لم تخض حروباً منذ سنوات، في مصاف الجيوش المتفوقة عالمياً، لكن الموقع يتبع معياراً يتكون من 50 بنداً للقوة، منها العوامل الجغرافية والموارد ومدى تنوع الأسلحة.

ويعتمد التصنيف إلى مؤشر القوة، فكلما زادت القوة اقترب الجيش من النقطة صفر، التي تعتبر النقطة المثالية للقوة، ويسمح هذا المعيار للدول صغيرة الحجم وذات الجيش المتقدم من الناحية التكنولوجية، المنافسة مع الدول الكبيرة حجماً والصغيرة نمواً.

وفيما يلي ترتيب الجيوش العشرة الأقوى في العالم من بين 138 جيشا خضعت للتصنيف:

1- الولايات المتحدة الأمريكية

1.jpg

ليس مفاجئاً أن تحتفظ الولايات المتحدة بتفوقها العسكري، دون أن ينازعها في هذه المرتبة أحد، إذ يتفوق الجيش الأمريكي من الناحية العددية والتكنولوجية بحسب تصنيف الموقع لعام 2020.

2- روسيا

2.jpg
 

الجيش الروسي لا يزال المنافس التقليدي التاريخي للجيش الأمريكي، وقد أهلته تجربته العسكرية في سوريا وكييف للمحافظة على ترتيبه العسكري، فضلاً عن استمراره في تحديث قواته ومعداته.

3- الصين

3.jpg

بحسب الموقع فقد احتل الجيش الصيني المرتبة الثالثة عالمياً

4- الهند

4.jpg
 

صنف الموقع الجيش الهندي كواحدٍ من أقوى وأكبر جيوش العالم، ومنحه المرتبة الرابعة في التصنيف.

5- اليابان

5.jpg
 

حقق الجيش الياباني مرتبة متقدمة، فقد احتل المرتبة الخامسة عالمياً خصوصاً في ظل زيادة التهديد الكوري الشمالي

 

6-كوريا الجنوبية

6.jpg
 

وأيضاً بسبب التهديد الكوري الشمالي، حققت كوريا الجنوبية تفوقاً عسكرياً على صعيد التصنيع التقني والعدد، وقد أعطاه الموقع رقم 6 عالمياً

7- فرنسا

7.png
 

احتلت فرنسا المرتبة السابعة عالمياً، وهي تحتفظ بمستوىً عالٍ من الأصالة والتجديد

8- بريطانيا

8.jpg
 

احتل الجيش البريطاني المرتبة الثامنة رغم انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي إلا أن جيش البلاد لا زال يتمتع بإمكانيات عسكرية مهولة.

 

9- مصر

9.jpg
 

كان من المفاجئ أن تحتل مصر المرتبة التاسعة، وبعد الجيش البريطاني، كما هو من المفاجئ أن تخرج إيران من السباق العالمي، رغم أنها تمتلك جيشاً من أكثر الجيوش العالمية فعالية وتجربة.

وقد وجاء الجيش المصري في المرتبة التاسعة ضمن أقوى الجيوش في العالم. والجيش المصري هو اقوى الجيوش العربية.

10- البرازيل

10.jpg
 

احتل الجيش البرازيلي المرتبة العاشرة.

 

 

النهضة نيوز - بيروت