ما الذي يعنيه السقوط في الأحلام ؟

إن رؤية نفسك بأنك في الأحلام يمثل مشاعر فقدان السيطرة على الحياة وعلى نفسك بشكل عام، فقد تشعر بانعدام الأمان أو عدم القدرة على التحكم والسيطرة على المشاكل التي تواجهها في حياتك الواقعية، وقد تكون هناك مساحة من حياتك تخرج عن السيطرة وأنت تقف عاجزا أمامها ولا تستطيع أن تمنع ذلك من الحدوث.

وقد تشعر بانعدام الأمان أو نقص الدعم خلال حياة اليقظة بشكل كبير وهو ما ينعكس عليك في أحلامك بشكل طبيعي.

وقد تكون تعاني من صراع كبير أو مشكلة ساحقة وتشعر بالخوف من فقدان كل شيء، أو الفشل في أمر ما وانكشاف أمرك لتصبح فاشلاً في عيون من يحبوك.

كما قد تكون أحلام السقوط أيضا إشارة تحذير حول الحاجة إلى البدء في أن تكون أكثر حذرا بشأن أفعالك في حياة اليقظة.

وقد تعكس أيضا موقفا تشعر بأنه أزمة كبيرة و مسألة حياة أو موت بالنسبة لك في حياة اليقظة ، كالخوف من فقدان الوضع الاجتماعي أو المالي أو الشعور بالفشل في الحياة.

ولكن بدلاً من ذلك كله، قد يكون السقوط في الأحلام علامة على الشعور بالإرهاق أو أنك وصلت إلى أقصى جهدك، وتشعر بأنه لا يمكنك التمسك بأهدافك أو الكفاح لتحقيقها أكثر من ذلك. فقد تحتاج إلى إبطاء تحركاتك لتسمح لنفسك بالتفكير العقلاني أو التمهل قبل اتخاذ القرارات المهمة.

وقد ترمز إلى شعورك بوجود مشاكل في الحصول على دعم الآخرين والوحدة القاتمة.

وإذا لم تكن خائفا أثناء سقوطك في الأحلام، فقد يرمز ذلك إلى الافتقار إلى الجدية أو الأهمية بشأن الموقف الذي لم يعد بإمكانك التحكم فيه وأنك تشعر باللامبالاة التامة.

أما بشكل سلبي، فقد يعكس السقوط دون خوف في المنام درجة خطيرة من الرضا أو عدم الشعور بالمسؤولية، أو أنك تتمتع بحس التخلي عن المسؤولية التي لا تريدها أو لا تريد تحملها بكل بساطة، والتي قد تكون مثل مشاكل التحدث عن تفضيل عدم المشاركة في مشروع ما.

كما وتشير أحلام السقوط في الماء إلى أنك تشعر بفقدان السيطرة بينما تغمرك العواطف السلبية القوية أو عدم اليقين حول أمر ما في حياة اليقظة، حيث أن مشاعر فقدان جميع أنظمة الدعم أو قدرات التكيف تعطيك شعوراً بأنك عالق دون مخرج.

بينما يرمز الحلم بالسقوط وعدم الوصول إلى الأرض إلى مشاعر فقدان السيطرة وإحساس دائم بالفشل الوشيك.

وقد يعكس أيضا الشعور بأنك قد أصبح فاشلا بالكامل، وأنه لن يكون لديك القدرة على فعل أي شيء مرة أخرى في المستقبل ، مع وجود مشاعر الخوف من عدم وجود نهاية في الأفق لفشلك المستمر.

في حين يعني الحلم بالسقوط الاصطدام بالأرض إدراكاً داخلياً من عقلك الباطني بأخطائك والعواقب التي ستترتب عليها. أو قد يرمز إلى خسارة غير سارة للحالة الاجتماعية أو السلطة.

كما أن الحلم بالسقوط في مبنى مرتفع أو ناطحة سحاب تمثل مشاعر فقدان السيطرة بعد أن وصلت إلى مستوى عالي جدا من الانجازات أو القوة أو الأهداف الشخصية الخاصة بك، مما يجعلك خائفاً من الفشل التام بعد الوصول إلى أعلى مستوى من الثقة. كما وقد يعكس السقوط من المباني العالية أيضاً مشاعر السقوط في الاكتئاب بعد التفاؤل الشديد.

النهضة نيوز