انفلونزا الطيور في مصر

أخبار

تخوفات من انتشار عدوى انفلونزا الطيور في مصر

5 شباط 2020 18:50

في ظل انتشار عدوى انفلونزا الطيور من سلالة H5N8 الشديدة العدوى في كل من المملكة العربية السعودية وفيتنام، فقد انتشرت الشائعات إلى تحدثت عن انتشار العدوى في جمهورية مصر العربية. وتخوف عدد من من أصحا

في ظل انتشار عدوى انفلونزا الطيور من سلالة H5N8 الشديدة العدوى في كل من المملكة العربية السعودية وفيتنام، فقد انتشرت الشائعات إلى تحدثت عن انتشار العدوى في جمهورية مصر العربية.

وتخوف عدد من من أصحاب مزارع الدواجن من عدوى الفيروس القاتل، إذ أوضح عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية بمصر، أن فيروس إنفلونزا الطيور من نوع " H5N1"، منتشر في المزارع منذ عام 2006، والأمصال التي توفرها وزارة الزراعة تساعد على محاربته.

وبين السيد أن التخوف يكمن في ظهور سلالات شديدة جديدة من الفيروس "H5N8 " في مصر، وذلك بعد أن انتشر في دول أخرى مثل السعودية وفيتنام، مبينا أنه لا يوجد أمصال لهذه العدوى حتى هذه اللحظة.

من جانبه قال الدكتور محمد شفيق الهادي عضو مجلس نقابة البيطريين، أنه يتوقع ظهور أنواع جديدة من الانفلونزا وخاصة انفلونزا الطيور في مصر، مضيفا أنه يوجد بالفعل حملات تحصين لبعض البؤر لانفلونزا الطيور في مصر حتي الآن.

في ذات السياق أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، خلو مصر من عدوى فيروس انفلونزا الطيور H5N8، مبينا أن هذا الفيروس يعد سلالة معدية للطيور فقط وليس للإنسان.

وبين القرش خلال حديثه لإحدى الإذاعات المحلية أن مصر تقوم بعمل برنامج وقائي وتحصين مستمر، وإجراءات احترازية شديدة في حالة الاشتباه بوجود إصابات.

وأضاف: "هناك إجراءات لفحص منتجات الإنتاج الحيواني أو المعدات المستخدمة فيه بشكل دوري، لتجنب دخول أي أمراض إلى مصر"

ولفت المتحدث باسم الوزارة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تُشكل فريقا للتقصي النشط لعمل حملات لمتابعة الطيور المهاجرة ومتابعة الإصابات.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تشهد حالة من الاستنفار عقب تفشي فيروس انفلونزا الطيور، الذي أدى إلى نفوق ما يقرب من 23 ألف طائر في إحدى مزارع الدواجن، بينما جرى إعدام 358 ألفًا آخرين.

النهضة نيوز