الرئيس البلغاري

أخبار

بلغاريا الأكثر فساداً في الاتحاد الأوربي .. الرئيس يهدد بإقالة الحكومة

5 شباط 2020 18:25

اتهم الرئيس البلغاري رومن راديف الحكومة البلغارية الحالية بتسريع "انهيار الدولة" من خلال فشلها في مكافحة الفساد في خطاب بثه التلفزيون بتاريخ 4 فبراير . وكان راديف قد اشتبك مرارا مع حكومة رئيس الوزراء

اتهم الرئيس البلغاري رومن راديف الحكومة البلغارية الحالية بتسريع "انهيار الدولة" من خلال فشلها في مكافحة الفساد في خطاب بثه التلفزيون بتاريخ 4 فبراير .
وكان راديف قد اشتبك مرارا مع حكومة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف، التي تلطخت سمعتها بسلسلة من فضائح الفساد المدوية و المتتالية.

و قال راديف في خطاب مباشر، وفقا لما أوردته رويترز : " هذه الحكومة و الإدارة تؤديان إلى انهيار الدولة و حرماننا من مستقبلنا كأمة مستقلة و حرة . فنحن نشهد اليوم أزمة حادة في الحكم على جميع المستويات ، و نقص شديدا و واضحا في الإرادة لإصلاح الأزمات و مكافحة الفساد ".

و أضاف الرئيس أنه سيقوم بسحب ثقته بالحكومة، و هي خطوة رمزية لن يكون لها أي تأثير عملي في حقيقة الأمر . فقد نجت حكومة بوريسوف للتو من تصويتها الرابع بحجب الثقة في 29 يناير ، بعد اقتراح أطلقته أحزاب المعارضة بشأن فشل الحكومة في التعامل مع أزمات المياه و النفايات ، و كذلك مع أزمة تلوث الهواء المميت في بعض المدن البلغارية .
و قد أصبح وزير البيئة السابق نينو ديموف ، أول وزير حكومي قائم في بلغاريا يتم اعتقاله على الإطلاق في قضية تتعلق بأزمة المياه في بلدة بيرنيك الصناعية . و في العام الماضي ، تعرضت الحكومة لفضيحة منفصلة ، أطلق عليها اسم فضيحة "Apartmentgate" ، و التي انتشرت عندما تم الكشف عن أن العديد من كبار المسؤولين بمن فيهم رئيس وكالة مكافحة الفساد ، قد حصلوا على شقق فاخرة بأقل من سعر السوق في ظروف غير واضحة حتى الآن .
تحتل بلغاريا المرتبة الأولى بين الدول الأكثر فسادا في الاتحاد الأوروبي على مؤشر الفساد الدولي الأخير لمؤشر الشفافية .

فقد تلقى قائد القوات الجوية السابق راديف الدعم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة من قبل الحزب الاشتراكي البلغاري المعارض (BSP) ، متغلبا على بوريسوف اذلي كان مرشحا عن حزب Gerb الحاكم . و على الرغم من دوره الاحتفالي بشكل أساسي ، إلا أنه سعى مرارا إلى مساءلة الحكومة و ملاحقة الفاسدين .

النهضة نيوز - بيروت