أخبار

لتنسيق العمل ضد إيران.. الامارات تعقد اجتماعا سريا مع إسرائيل والولايات المتحدة

5 شباط 2020 21:32

نشر موقع "أكسيوس الإخباري" معلومات عن لقاءٍ عقدته  الولايات المتحدة مؤخرا، بحضور سري ثلاثي من دولة الاحتلال والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف  التنسيق من أجل العمل ضد إيران .

نشر موقع "أكسيوس الإخباري" معلومات عن لقاءٍ عقدته  الولايات المتحدة مؤخرا، بحضور سري ثلاثي من دولة الاحتلال والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف  التنسيق من أجل العمل ضد إيران .
وعقد الاجتماع ، الذي ساهم صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في التنسيق له ، في 17 ديسمبر كجزء من مبادرة أوسع لإقامة علاقات دبلوماسية أوثق بين (إسرائيل) و الإمارات العربية المتحدة و دول عربية أخرى من خلال مناقشة اتفاق عدم التعرض أو الاعتداء بين الدول الثلاثة . و قد اتفقوا على أنه يجب وقف إيران و العمل على تقييد قوتها بأي ثمن.
فوفقا لموقع الأخبار الإسرائيلي "أروتز شيفا" ، كان مئير بن شبات مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو الممثل عن الطرف الإسرائيلي في الاجتماع السري .

و قد مثل دولة الإمارات العربية المتحدة يوسف العتيبة ، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة و المستشار المقرب للغاية من حاكم الإمارات و ولي العهد الأمير محمد بن زايد ، وفقا لموقع أكسيوس .
وكان العتيبة حاضرا في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما يسمى بـ "صفقة القرن" بجانب نتنياهو في البيت الأبيض الأسبوع الماضي ، و وصف العتيبة الصفقة بأنها "مبادرة جادة" و "نقطة انطلاق قوية" للمفاوضات بين (إسرائيل) و فلسطين .

كما و أخبر مسؤولين إسرائيليين و أمريكيين موقع أكسيوس أن الاجتماع السري وضح المقصود بتغريدة قام بنشرها وزير الخارجية الإماراتي ، عبد الله بن زايد بتاريخ 21 ديسمبر ، إذ كتب : " إصلاح الإسلام ، تحالف عربي إسرائيلي آخذ في الظهور الشرق ".
و قد رد نتنياهو على التغريدة قائلا أن تعليق بن زايد هو نتيجة لنضج الكثير من الاتصالات و الجهود المبذولة .
ففي العام الماضي ، عقدت ثلاثة اجتماعات بين الولايات المتحدة و (إسرائيل) و الإمارات العربية المتحدة ، حسبما ذكر موقع Middle East Eye. و قد جاء هذا الاجتماع وسط جهود إسرائيل المستمرة لتوسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا .
بالإضافة إلى ذلك ، قام بن زايد بنشر تغريدة الأسبوع الماضي حول مقال يدعى "صفقة القرن" التي وضعها ترامب من قبل كاتب صحيفة نيويورك تايمز المثير للجدل بريت ستيفنز بعنوان : " في كل مرة يقول الفلسطينيون لا ، فهم يخسرون".

النهضة نيوز - بيروت