منوعات

الأدوية ليست حلا سحريا لمكافحة إدمان التبغ

6 شباط 2020 21:36

كشف خبراء أن عدد المدخنين الذين يحاولون التخلص من هذه العادة السيئة بمساعدة الأدوية الموصوفة ارتفع بنسبة 35 ٪ في السنوات الخمس الماضية حتى عام 2017 و لكنهم يقولون إنه لا ينبغي اعتبار الدواء بمثابة الع

كشف خبراء أن عدد المدخنين الذين يحاولون التخلص من هذه العادة السيئة بمساعدة الأدوية الموصوفة ارتفع بنسبة 35 ٪ في السنوات الخمس الماضية حتى عام 2017 و لكنهم يقولون إنه لا ينبغي اعتبار الدواء بمثابة العلاج الشافي أو الحل السحري للتخلص من إدمان السجائر و منتجات التبغ. 
فوفقا لبحث جديد أجرته وكالة الأدوية الهولندية CBG  يستند إلى معلومات تم جمعها من 500 طبيب من أطباء الأسرة و هم مسؤولون جميعا عن متابعة صحة 1.7 مليون شخص أي ما يعادل 10٪ من السكان الهولنديين فإن حوالي ثلث المدخنين الهولنديين البالغ عددهم ثلاثة ملايين شخص يحاولون التوقف عن التدخين كل عام و لكن 5٪ فقط من الذين يقومون بذلك دون أي شكل من أشكال المساعدة الطبية أو استخدام الأدوية ينجحون في ذلك.
وبين الباحثون أن أولئك الذين يسعون للحصول على إرشادات مهنية و المدرجة الآن في حزمة التأمين الصحي الأساسي لديهم فرصة للإقلاع عن التدخين بنجاح بنسبة تتراوح بين  20 إلى 30 ٪ و أنه على الرغم من شعبيتها المتزايدة فإن الأدوية الأكثر شيوعا مثل الفارينكلين لديها معدل نجاح مماثل أيضا.
وقال مارك ويليمسن من عيادة تريمبوس لعلاج الإدمان.. "قد يبدو معدل النجاح من 20 إلى 30٪ منخفضا لكن لا ينبغي أن يتأثر المدخنون بهذا الأمر فنحن نعلم أن المدخنين يحتاجون إلى خمس إلى سبع محاولات جادة للإقلاع عن التدخين حتى ينجحوا في ذلك".
أما الطبيبة و عضوة مجلس إدارة وكالة CBG جانيك بيلوس فأكدت أن التدخين يعتبر إدمانا خطيرا لكن إن استطعت الإقلاع عنه فأنت فائز كبير بلا شك موجهة النصح للمرضى بتجربة العلاج السلوكي بشكل أولي و استخدام بدائل النيكوتين في البداية أما وصف الأدوية الأخرى فيجب اعتباره الملاذ الأخير لما يمكن أن ينتج عنها من آثار جانبية تهدد صحة الإنسان.

 

النهضة نيوز - بيروت