السفير هيثم أبو سعيد

أخبار

السفير أبو سعيد يحذر من المتاجرة بحقوق اللبنانيين

9 شباط 2020 00:09

دعت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان في بيان لها جميع الأفرقاء اللبنانيين إلى الترفع عن الأعمال التي لا يمكن إلا أن تثني المسؤول في سدة مسؤوليته عن قيامه بواجبه تجاه المواطنين حيث تعتبر الاتهامات غير المق

دعت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان في بيان لها جميع الأفرقاء اللبنانيين إلى الترفع عن الأعمال التي لا يمكن إلا أن تثني المسؤول في سدة مسؤوليته عن قيامه بواجبه تجاه المواطنين حيث تعتبر الاتهامات غير المقرونة بمعطيات دقيقة "إرهاباً فكرياً" تمنع المثابرة في تقديم الواجبات للناس ليكون عندها المسؤول أسير قرارات الغير وبالتالي تخفض مستوى الإنتاج العملي.
دعوة اللجنة هذه جاءت بعد تلقيها تقريراً من مفوضها في الشرق الأوسط ومستشارها لشؤون الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور هيثم أبو سعيد حول قضايا إنسانية مختلفة خصوصاً في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد في لبنان.
وأشار التقرير إلى موضوع النفقات الصحية التي صُرفت على المواطنين معتبرا أنه لا يمكن أعتبار صرف الأموال على المواطن هدراً إذا كان هذا الأمر متعلقاً بالقطاع الصحي والتربوي خصوصاً أن الشرعة الدولية لحقوق الإنسان أقرت في عدد من موادها ولا سيما المادتين "٢٢" و "٢٥" اللتين تجعلان الحق للمواطن لزوم شرط على الدولة ومسؤوليها ولا يمكن أن يعتبر في غير هذا الإطار شرط أن تكون الأموال قد صُرفت في مكانها و وزمانها الصحيحين وبما يتَّفق مع هيكل كلِّ دولة ومواردها.
وحذر السفير أبو سعيد من المتاجرة بحقوق اللبنانيين قائلا.. "لا يجوز لأي إنسان مهما علا شأنه أو ادعى تمثيله لمجموعة تحت مسميات شعبية أن يجعل الحقوق العائدة للمواطن الناس مادة للتجارة بغية تسجيل موقف سياسي فتسقط عنه الأخلاقيات الإنسانية وبالتالي لا يمكن أن يمثلهم أو يدافع عنهم في المجالس المتعددة القانونية أو غيرها.

النهضة نيوز - بيروت