قوات أمريكية في العراق

أخبار

مبالغ تجاوزت ما خصصه البنتاغون.. كم دفع كل أميركي من كلفة الحرب الأمريكية على العراق؟

7 شباط 2020 18:40

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الحرب على العراق، كلفت واشنطن نحو 2 تريليون دولار. وهو مبلغ تجاوز بكثير ما خصصته وزارة الدفاع الأميركية، وفق ما رصدته مواقع، ونقلته قناة الحرة الأمريكية. ونقلت عن تقري

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الحرب على العراق، كلفت واشنطن نحو 2 تريليون دولار. وهو مبلغ تجاوز بكثير ما خصصته وزارة الدفاع الأميركية، وفق ما رصدته مواقع، ونقلته قناة الحرة الأمريكية.

ونقلت عن تقرير تقديري صادر عن إحدى الجامعات الأميركية، أن حصة دافعي الضرائب الأميركيين في فاتورة الحرب، كانت ما يقارب ثمانية آلاف دولار لكل واحد منهم.

وأعد التقرير باحثون في جامعة براون بولاية ماساتشوستس،  مشيراً أن البنتاغون قدر أن الأميركيين دفعوا في المتوسط 3907 دولارا لكل من الحرب في العراق وسوريا حتى الآن.

 

وذكر موقع "بزنس إنسايدر" أن، وزارة الدفاع الأمريكية، قدرت في مارس 2019  أن الحروب في العراق وأفغانستان وسوريا مجتمعة كلفت كل دافع ضرائب أميركي حوالي 7623 دولارا في المتوسط. وخلافا ل لحرب العراق، ذكرت مواقع أن واشنطن  أنفقت أكثر من 6.4 تريليون دولار على جميع تدخلاتها العسكرية الخارجية لمحاربة الإرهاب حد زعمها.

ومن العام 2003 حتى 2019، خصص البنتاغون خصصت حوالي 838 مليار دولار لعمليات الطوارئ العسكرية في العراق بما في ذلك العمليات ضد داعش في العراق وسوريا.

وتجاوزت الميزانيات التكلفة التي وافق عليها الكونغرس، فيما تشير مواقع إلى أن كلفة الحرب  في العرق، تضاف لها كلفة إنفاق وزارة الخارجية، ورعاية قدامى المحاربين في حرب العراق و الفوائد الناجمة عن الاقتراض لتغطية كلف الحرب إذ، بلغت الأموال التي انفقتها وزارة الخارجية حوالي 59 مليار دولار، فيما جرى إنفاق 199 مليار دولار على قدامى المحاربين في العراق الذين يتلقون الرعاية الطبية وغيرها من التعويضات.

وأشار موقع "بزنس إنسايدر" إلى أنهناك مبلغا مفاجئا من التكاليف يتعلق بسداد الفوائد على الدين المستحق على الولايات المتحدة منذ خوض الحرب، إذ قدرت الفوائد التراكمية الناجمة عن اقتراض مبلغ تريليوني دولار هي كلفة الحرب على العراق بنحو 925 مليار دولار.

ويقدر مراقبون أن المبالغ التي تنقلها جهات أمريكية رسمية، لا تكون على درجة عالية من المصداقية غالبا، وذلك لضرورات تفرضها المؤسسات الأمنية الأمريكية. 

النهضة نيوز