بتكلفة تفوق 2 مليار درهم.. الإمارات العربية المتحدة ستنفذ 35 مشروعا للمياه

كشف مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في الإمارات العربية المتحدة محمد صالح لموقع "الخليج" الإخباري أن الهيئة ستنفذ 35 مشروعاً مستقبلياً خاصاً بقطاع المياه، بتكلفة تزيد عن ملياري درهم و867 مليون درهم.

وقال صالح أن الهيئة تعتزم الانتهاء من 7 مشاريع في عام 2020، بتكلفة تصل إلى 304 ملايين درهم، بالإضافة إلى 28 مشروعاً آخر سيتم الانتهاء منها في السنوات المقبلة بتكلفة تقدر بـ2.56 مليار درهم.

Mohammed-Saleh-Fewa.jpg
 

وأوضح أن المشاريع ستشمل جميع المناطق مثل إمارة أم القيوين، حيث سيتم بناء خطين لنقل المياه بطول 1800 كم، وسيمتدان من محطة تحلية المياه الجديدة في أم القيوين إلى مركز توزيع المياه في منطقة الخريجة في رأس الخيمة بتكلفة تصل إلى 400 مليون درهم، بهدف نقل المياه من محطة تحلية المياه إلى مركز التوزيع في منطقة الخريجة، ليتم توزيعها بعد ذلك على مختلف المناطق في الإمارة.

ووفقا لصالح، ستشمل المشاريع أيضا بناء وتوسعة خط نقل المياه بطول 1200 كم من محطة تحلية المياه الجديدة في أم القيوين إلى مركز توزيع المياه في الإمارة، بتكلفة 130 مليون درهم، بهدف نقل المياه من محطة تحلية المياه إلى مركز التوزيع الحالي في الإمارة، وذلك استعداداً لنقلها وتوزيعها بعد ذلك على مناطق مختلفة في أم القيوين وعجمان.

كما سيتم أيضا إنشاء خط نقل المياه وتمديده من مركز توزيع المياه في منطقة الخريجة في رأس الخيمة إلى مركز توزيع المياه الحالي، بتكلفة تصل إلى 130 مليون درهم، لنقل المياه إلى مختلف مناطق الإمارة.

وسيتم بناء خط نقل المياه وتمديده من محطة تحلية المياه الجديدة في أم القيوين إلى مركز توزيع المياه في منطقتي الخريجة وبطين السمر في رأس الخيمة بتكلفة تصل إلى 55 مليون درهم، بهدف نقل المياه إلى المناطق في إمارة رأس الخيمة.

Dewa-Water.jpg
 

وأشار صالح إلى أن الهيئة ستنشئ خزانات مياه بطاقة 150 مليون جالون في مركز توزيع المياه بالخريجة بتكلفة 400 مليون درهم، بهدف تخزين المياه المنتجة في محطة تحلية المياه الجديدة في أم القيوين لنقلها إلى مناطق مختلفة.

حيث تخطط الهيئة لإنشاء مشروع ارتباط استراتيجي لشبكات نقل المياه بين شبكتي الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه أبوظبي وهيئة المياه والكهرباء في منطقة أم القيوين، بتكلفة تبلغ 5 ملايين درهم.

كما ستشمل المشاريع بناء خزان مياه بقيمة 5 ملايين جالون في مركز توزيع المياه في فلج المعلا في أم القيوين بتكلفة 24 مليون درهم، بهدف تخزين المياه التي سيتم نقلها وتوزيعها من مركز توزيع المياه الجديد في خريجة لمختلف المناطق.

وسيكون هناك أيضا مشاريع لبناء خزانات مياه بسعة 10 ملايين جالون في مركز توزيع المياه الجديد في منطقة حلو بتكلفة 60 مليون درهم، لتخزين المياه ونقلها من مركز التوزيع الجديد في الخليجية ليتم توزيعها على المناطق الأخرى.

النهضة نيوز