أخبار لبنان

السفير الروسي في لبنان: الولايات المتحدة تستهدف لبنان ككل بحجة استهداف حزب الله

7 شباط 2020 22:59

قال السفير الروسي في لبنان ​الكسندر زاسبكين إلى أن ​الولايات المتحدة​ على ما يبدو معنية بالوضع في لبنان، مشيراً إلى أنه إذا قطعت أمريكا المساعدات إلى لبنان وأدى ذلك إلى الانهيار من الممكن أن يحصل ما حصل في ليبيا أو دول أخرى.

قال السفير الروسي في لبنان ​الكسندر زاسبكين إلى أن ​الولايات المتحدة​ على ما يبدو معنية بالوضع في لبنان، مشيرا إلى أنه إذا قطعت أمريكا المساعدات إلى لبنان وأدى ذلك إلى الانهيار من الممكن أن يحصل ما حصل في ليبيا أو دول أخرى.

وأوضح زاسبكين أن الأولوية بالنسبة إلى أميركا وإسرائيل هي سلاح الحزب وصواريخه، مشيراً إلى أن المشكلة هي في استهداف لبنان ككل بحجة استهداف "حزب الله​".

ورأى زاسبكين في حديث تلفزيوني أنه في حال لم يأت الدعم الخارج للبنان للخروج من الأزمة الراهنة، فعليه أن يعتمد على قدراته الذاتية بشكل نسبي.

وعن دور روسيا في المجال المالي دعا زاسبكين إلى عدم المبالغة بهذا الدور بسبب العقوبات المفروضة على موسكو، مشيراً إلى أن أي مساعدة لا تتجاوز الشيء البسيط بالمقارنة مع ​مؤتمر سيدر​ و​دول الخليج​.

وتمنى السفير الروسي التوافق أن على الحكومة الجديدة التركيز على الشقين الاقتصادي والاجتماعي لأنه حسب زاسبكين، يساعد في العلاقة مع الجهات الخارجية.

وأشار زاسبكين إلى أن تركيبة الحكومة الحالية تتجاوب مع المطالب الشعبية نسبياً، لافتاً إلى أنه شخصياً لا يعرف الوزراء الجدد لكن يعرف رئيس الحكومة حسان دياب منذ سنوات.

ورداً على سؤال، قال السفير الروسي أنه من الضروري أن يكون هناك تواصل بين لبنان وسوريا من دون أن يكون ذلك مؤثراً على المناخ السياسي في البلاد، مؤكداً أن البلدين ليسا بحاجة إلى وساطة من أجل الزيارات المتبادلة.

النهضة نيوز