وليد أبو سليمان خبير اقتصادي

أخبار

خبير اقتصادي.. نسبة العجز في مصرف لبنان ٤٥ مليار دولار

8 شباط 2020 23:03

قال الخبير الإقتصادي ​وليد أبو سليمان​، إن "الأموال الموجودة في ​مصرف لبنان​ هي أموال المودعين وليس هناك مبالغ احتياطية فيما تصل نسبة العجز فيه إلى ٤٥ مليار دولار. و لفت أبو سليمان في حديث تلفزيوني إ

قال الخبير الإقتصادي ​وليد أبو سليمان​، إن "الأموال الموجودة في ​مصرف لبنان​ هي أموال المودعين وليس هناك مبالغ احتياطية فيما تصل نسبة العجز فيه إلى ٤٥ مليار دولار.
و لفت أبو سليمان في حديث تلفزيوني إلى أن "الجميع يقول.. إن "دين السندات الخارجية "اليوروبوندز" تبلغ قيمتها 30 مليار دولار مشيرا إلى أن هناك فوائد تترتب على هذه الإصادارات وبالتالي قيمة الدين تبلغ حاليا 45 مليار دولار، وفي شهر أيار المقبل يجب دفع مليار و200 دولار من قيمتها. 
وأضاف أبو سليمان.. "حتى اليوم لم نبلغ حملة هذه السندات عن إعادة هيكلة كما أننا لا نعرف كيف سنكمل  في ظل الوضع الحالي ومنسوب الاحتياطي بالعملات الأجنبية المتبقي لكن علينا أن نعرف ما هي قيمة الإحتياطي وما هو الإلزامي و الأموال التي يمكن لمصرف ​لبنان​ التحكم بها لدفع الاستحقاقات".
و لفت أبو سليمان إلى أن "هناك 150 مليار دولار، بين ما هو ب​الليرة اللبنانية​ وما هو ب​الدولار​، ودائع مصارف في مصرف لبنان لافتا إلى أن جزءا كبيرا منها هي ودائع المودعين وليست رأسمال ​المصارف​. وقد تم صرف 70 مليار منها وبقي 30 داعيا إلى مفاوضة الدائنين لأنها بمثابة إعادة هيكلة للدين".
وعن إمكانية تخلف لبنان عن وفاء الديون، قال أبو سليمان إن هذا الأمر ليس معيبا ولكن إذا امتنعنا عن المفاوضة فهناك خطر مشيرا إلى انه حتى الولايات المتحدة و​بريطانيا​ وبلدان كبيرة أخرى تخلفت عن سداد الدين، ولكن أقله كان لديها برنامج.

النهضة نيوز - بيروت