مصارف لبنان

أخبار لبنان

صلاحيات تقييد جديدة للمصارف اللبنانية ولا أفق لحل الأزمة

9 شباط 2020 14:19

تعتزم المصارف اللبنانية، اتخاذ اجراءات جديدة، تتعلق باصدار النصوص التنظيمية المتعلقة بالإجراءات والقيود المؤقتة على بعض العمليات المصرفية وعلى التحاويل المصرفية إلى الخارج وعلى سحب الاوراق النقدية، في

تعتزم المصارف اللبنانية، اتخاذ اجراءات جديدة، تتعلق باصدار النصوص التنظيمية المتعلقة بالإجراءات والقيود المؤقتة على بعض العمليات المصرفية وعلى التحاويل المصرفية إلى الخارج وعلى سحب الاوراق النقدية، فيما يرى مراقبون أن هذه الاجراءات ستزيد من المعاناة الداخلية في لبنان.

ونقل مواقع لبنانية، عن مسودة الاجراءات الجديدة، قرار يتعلق بـحرية استخدام الاموال الواردة من الخارج بعد تاريخ 17-11-2019 على ان يقوم المصرف بفتح حساب خاص بها لصاحبها متفرغاً عن حساب مفتوح سابقاً، فيما يخص الاموال الموجودة فالتحويل يقتصر على تلبية النفقات الشخصية الملحة كـ"اقساط الطلاب، الضرورات الصحية والطبية"، من خلال تقديم مستندات صحيحة متناسبة ضمن سقف 50 الف دولار للفرد سنوياً.

وأما القرارات الثانية، فتتعلق بتمويل استيراد الموارد الاولية للزراعة والصناعة فهي ضمن سقف 5% من مجموع الودائع لديه بالعملات كافة. كما تتضمن المسودة التوقف عن الدفع بالدولار وحصر السحب بالليرة وضمن سقف 25 مليون ليرة شهريا والامتناع عن صرف الشيكات وحبسها في الحسابات المصادرة، وتقييد الصرف عبر البطاقات وتعيين المصارف اوصياء على اصحاب الحسابات ليقرروا عنهم ما هي اولوياتهم وحاجاتهم.

فيما من غير المعروف دور وزارة المالية اللبنانية بهذه الاجراءات الجديدة، فيما تشير مصادر لبنانية مطلعة نقل عنها موقع السياسة، أن خطوة إعطاء المصارف صلاحيات استثنائية من قبل وزير المالية أي عبر قانون، تعني أن الأزمة الملية ستطول.

وذكرت أن التوقف عن الدفع بالدولار وحصر السحب بالليرة، سيعمق المشكلة، خصوصاً انه يوجد سوقين، فالمواطن لا يمكنه ان يشتري الدولار من السوق السوداء بـ 2000 وأن يعطيهم للمصارف ب 1507.

وتصف المصادر هذه العملية إن أقرت، بأنها أكبر عملية احتيال تقوم بها المصارف تجاه المواطن اللبناني.

النهضة نيوز