مجلس الأمن.jpg

أخبار

مناورة أمام واشنطن.. تونس واندونيسيا تجريان تعديلا لمشروع قرار حول صفقة القرن مقدم لمجلس الأمن

9 شباط 2020 15:39

أعلنت وسائل إعلام عن إجراء تونس واندونيسيا تعديل على  مشروع قرار فلسطيني  لمجلس الأمن حول صفقة القرن، قدم أمس السبت لمجلس الأمن وذلك، لجنب استخدام واشنطن الفيتو ضده. وجرى حذف إدانة صفقة القرن، من ا

أعلنت وسائل إعلام عن إجراء تونس واندونيسيا تعديل على  مشروع قرار فلسطيني  لمجلس الأمن حول صفقة القرن، قدم أمس السبت لمجلس الأمن وذلك، لجنب استخدام واشنطن الفيتو ضده.

وجرى حذف إدانة صفقة القرن، من المشروع، وكذلك واستبدالها، بأن المبادرة الأمريكية، تبتعد عن المعايير المتفق عليها دوليا لحل دائم وعادل وكامل لهذا النزاع، كما وردت في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وكانت الصيغة الأولى التي قدمت بها تونس وإندونيسيا المشروع، تقول، إن مجلس الأمن "يأسف بشدة لأن خطة السلام التي قدمتها في 28 يناير الولايات المتحدةـ تنتهك القانون الدولي والمعايير المرجعية لحل دائم وعادل وكامل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

ويقدر مراقبون، أن تخفيف حدة القرار لن تضمن عدم استخدام واشنطن لـ"الفيتو".

 

وذكرت وسائل إعلام، أن مشروع القرار،  يتضمن إدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك في القدس الشرقية.

وكذلك، يؤكد المشروع، ضرورة الحفاظ على خطوط التقسيم التي حددت في 1967.إدانة كل أعمال العنف ضد المدنيين، بما فيها أعمال الإرهاب، والأعمال الاستفزازية، والتحريض على العنف والتدمير.

ومن المقرر أن يطرح المشروع، فور وصول الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى الأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل.

النهضة نيوز