أخبار

أحرقوا العلم الاسرائيلي.. شاهد: المغرب تنتفض رفضا لصفقة القرن

9 شباط 2020 22:18

تظاهر آلاف المتظاهرين في شوارع العاصمة المغربية مساء اليوم الأحد احتجاجا على خطة السلام التي أصدرتها الإدارة الأمريكية مؤخر، المعروفة باسم صفقة القرن. و ورفع المتظاهرين أعلام فلسطين و أعلام فصائل الم

تظاهر آلاف المتظاهرين في شوارع العاصمة المغربية مساء اليوم الأحد احتجاجا على خطة السلام التي أصدرتها الإدارة الأمريكية مؤخر، المعروفة باسم صفقة القرن.
و ورفع المتظاهرين أعلام فلسطين و أعلام فصائل المنظمة التحرير الفلسطينية ، بمن فيهم السياسيين المحليين و المتضامنين الإسلاميين و النقابيين في الرباط ، كانوا يهتفون : "تحيا فلسطين".

كما و دعوا إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية ، واصفين الولايات المتحدة بأنها عدوة السلام و الاستقرار في المنطقة ، ورفع المتظاهرين الذين قدر عددهم بالآالف شعار " فلسطين ليست للبيع ! ".

و  قامت بعض المتظاهرات ، اللواتي كن يرتدين الحجاب الأحمر و الأسود و الأخضر و الأبيض بألوان العلم الفلسطيني ، بإحراق العلم الإسرائيلي و عبروا عن رفضهم لأي محاولة من جانب المغرب "لتطبيع" العلاقات مع الدولة الصهيونية.

وعلى الرغم من أن المغرب لا تتمتع بعلاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل ، إلا أنها تحظى بعلاقات دافئة و هادئة معها.

حيث افتتحت كل من إسرائيل و المغرب مكاتب "اتصال" في بعضهما البعض في منتصف التسعينيات لكن الرباط أغلقتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000.

بعد أن كشف ترامب عن صفقة القرن الخاصة به ، قال وزير خارجية المغرب ، و هو حليف رئيسي للولايات المتحدة ، أن الرباط " تقدر الجهود البناءة المبذولة أمريكيا من أجل التوصل إلى السلام ، و تقدر الخطة الجديدة التي نشرتها الإدارة الأمريكية من أجل التوصل إلى حل دائم في الشرق الأوسط ".
كما و صرح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لاحقا ، تأكيدا على أن موقف المغرب هو دعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

 

النهضة نيوز - بيروت