من بينها تنظيف الأسنان.. إتباع هذه العادات يحميك من أمراض القلب

يعتبرالحفاظ على النظافة الشخصية بشكل اعتيادي من الأمور الهامة التي يمكن أن يحميك من عدم انتظام ضربات القلب و فشل القلب على المدى البعيد .

فقد كشفت دراسة جديدة أن تنظيف الأسنان بشكل متكرر يقلل من خطر الإصابة بمرض الرجفان الأذيني و فشل القلب . حيث يؤدي سوء الاهتمام بالنظافة الفموية إلى نمو البكتيريا التي يمكن أن تجد طريقها إلى الجسم من خلال الدورة الدموية مسببة الالتهابات ، و التي تزيد من خطر الإصابة بمرض قلبي يسمى الرجفان الأذيني ، وهو الإيقاع و النبض غير الطبيعي للقلب .


و يمكن أن تؤدي هذه الحالة الصحية إلى قصور في القلب نظرا لأن القلب لا يستطيع ضخ الدم و الاسترخاء و الامتلاء بالدم بكفاءة خلالها ، ما يؤثر على العضلة القلبية بالسلب على المدى البعيد .

خلال الدراسة ، قام الباحثون الكوريون بالاستعانة بـ 161286 مشاركا لاختبار ما إذا كان هناك أي صلة بين النظافة الفموية و حدوث الرجفان الأذيني و فشل القلب .

حيث قد وجدوا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر يوميا يقلل من خطر الرجفان الأذيني بنسبة 10 % ويقلل من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 12 % .

و على الرغم من أن الآلية غير واضحة حتى الآن ، فمن الممكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر إلى تقليل البكتيريا في الأغشية الحيوية تحت الجلد ،  وبالتالي يمنعها من الانتقال إلى مجرى الدم .

و قد قال الدكتور تاي جين سونج ، المؤلف الرئيسي للدراسة : " لقد درسنا مجموعة كبيرة من الحالات و الناس على مدى فترة طويلة ، مما يضيف قوة إلى نتائجنا التي توصلنا إليها في دراستنا الجديدة . و من المؤكد أنه من المبكر جدا التوصية بتنظيف الأسنان للوقاية من الرجفان الأذيني و فشل القلب الاحتقاني أو تعميم الأمر كنتيجة علمية أو قاعدة صحية ".
و أضاف : " على الرغم من أن دور الالتهاب في حدوث أمراض القلب و الأوعية الدموية واضح بشكل كبير ، إلا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من دراسات التدخل لتحديد استراتيجيات أكثر دقة و ذات أهمية للصحة العامة ".

النهضة نيوز - بيروت