أخبار لبنان

الحزب القومي السوري الاجتماعي لن يمنح الثقة لحكومة حسان دياب

10 شباط 2020 16:05

قررت  قيادة ​الحزب السوري القومي الاجتماعي​ والكتلة القومية الاجتماعية التغيب عن جلسة الحكومة اللبنانية المقررة يوم غدٍ الثلاثاء،  وقال الحزب عقب  اجتماعه  أن "المسار الذي اعتُمد لتشكيل الحكومة​ الحال

قررت  قيادة ​الحزب السوري القومي الاجتماعي​ والكتلة القومية الاجتماعية التغيب عن جلسة الحكومة اللبنانية المقررة يوم غدٍ الثلاثاء،  وقال الحزب عقب  اجتماعه  أن "المسار الذي اعتُمد لتشكيل الحكومة​ الحالية في ​لبنان​، لم يراعِ قاعدة تشكيل حكومات الوفاق المعمول بها حسب ​الدستور​، ما يعني أننا أمام تجاوز للدستور الذي يشير بالنص إلى (حكومة وفاق وطني) يعوَّل عليها القيام بكل الخطوات لمعالجة الأزمات والانتقال بلبنان من حالة الانقسام الطائفي والمذهبي إلى رحاب الوحدة الوطنية".

وأضاف الحزب القوي موضحاً :"لقد سبق أن حذرنا من تجاوز الدستور ومن تفاقم الأزمات، على أثر تشكيل الحكومة السابقة برئاسة ​سعد الحريري​، والتي قامت على ​المحاصصة​ الطائفية والمذهبية والجهوية، وعلى قاعدة وزير لكل اربعة نواب، ما شكل افتئاتاً صارخاً على الدستور. ولأننا نرفض هذا الإفتئات، وأسلوبَ الاستئثار الذي اعتمدته جهة ​سياسة​ بعينها، قررنا عدم السير في مسارٍ جنَحَ عن الدستور، ورفضنا المشاركة في الحكومة، لأن كل ما يُبنَى على خطأ يؤدي إلى المزيد من الأخطاء".

 

وعلقت الحزب على البيان الوزاري للحكومة الجديدة بالقول أن :"هذا البيان لا يرقى إلى مستوى "مواجهة التحديات"، خصوصاً في المسائل الأساسية التي تتطلب معالجات سريعة، وفي مقدمها معالجة الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية التي ينوء تحت وطأتها ​اللبنانيون​".

وتساءل الحزب عن سبب تجاهل البيان الوزاري التنسيق مع الحكومة السورية لتصدير الانتاج اللبناني واستيراد البضائع التي يحتاجها السوق.


وختم البيان متمنياً للحكومة النجاح مؤكداً ان قيادة الحزب ستتغيب عن جلسة منح الثقة للحكومة.

 

 

النهضة نيوز - بيروت