أخبار لبنان

بيان الحكومة : استعادة الثقة يتطلب مصارحة الناس بالحقيقة ويحتاج إلى إنجازات ملموسة

11 شباط 2020 17:52

تلا رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في جلسة منح الثقة للحكومة في مجلس النواب البيان الوزاري، وطلب نيل الثقة عليه.

تلا رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في جلسة منح الثقة للحكومة في مجلس النواب البيان الوزاري، وطلب نيل الثقة عليه.

وجاء في نص البيان "فيما نحن وأنتم نواجه اعتراضا شعبيا لا تنفع المكابرة في التعاطي معه، مخطئ من يعتقد أنه سينجو من أي انهيار للاقتصاد ومن غضب الناس".

وطالب الجميع بالتواضع واعتراف بأن استعادة الثقة تكون بالأفعال لا بالوعود، قائلاً: استعادة الثقة مسار طويل يتطلب مصارحة الناس بالحقيقة ويحتاج إلى إنجازات ملموسة.

وأشار دياب إلى إن لبنان يواجه أزمات اقتصادية ومالية واجتماعية ومعيشية وبيئية خانقة ومصيرية، لافتاً إلى أن لبنان مر في الأعوام الأخيرة بأزمات وتحديات كبيرة تراكمت حتى أوصل البلد إلى أزمة مأسوية، موضحاً أن هذا يستدعي مراجعة عميقة للأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة.

واضاف دياب أنه يستوجب أيضا اتخاذ خطوات بعضها مؤلم ضمن خطة إنقاذ شاملة متكاملة.

ونوه دياب أنه انطلاقا من الحس الوطني، وافقت الحكومة الجديدة على تسلم المهمة في ظروف تدرك حجم مخاطرها ودقتها، وخاصةً أن لبنان يمر بمرحلة استثنائية، مصيرية وخطيرة للغاية ورثتها الحكومة، تماماً كما ورثها الشعب اللبناني بجميع أبنائه، حسب دياب.

واشار دياب لى ان التعهدات والالتزامات الواردة في البيان الوزاري نابعة بالأساس من مطالب اللبنانيات واللبنانيين الذين عبروا عن غضبهم بوضوح وجرأة منذ 17 تشرين الأول 2019، وطالبوا بحقوقهم، بالإضافة إلى تلك التي تتوقعها الدول المانحة، فضلاً عن التقارير والدراسات المتخصصة لشتى القطاعات.

وأمل دياب أن تثبت خطة الحكومة دعائم الثقة لدى الشعب اللبناني، والمستثمرين والمودعين والمغتربين، والدول الصديقة والمانحة.

ويرتكز البيان الوزاري حسب دياب، على برنامج عمل يتضمن خطة طوارئ إنقاذية، وسلة إصلاحات محورها ورشة إصلاح قضائي وتشريعي ومالي وإداري، ومكافحة الفساد ومعالجات في المالية العامة تواكبها إجراءات اقتصادية تحفز الانتقال من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد منتج، بالإضافة إلى تمتين شبكة الأمان الاجتماعية.

وأكد دياب الالتزام بسرعة تنفيذ هذه الخطة، موضحاً أن كل يوم يمر من دون المضيِ في التنفيذ، يكلف البلد وناسه المزيد من الخسائر والأضرار.

في حين قال مصارح دياب الشعب اللبناني بأن ما سيقترح من خطوات مصيرية وأدوات علاج قد يكون بعضها مؤلما، لكنه أشار الى ان الحكومة ستعمل جاهدة ألا يطال الطبقات من ذوي الدخل المحدود.

 

النهضة نيوز