مجلس الأمن الدولي

أخبار

بأغلبية 14 صوتا.. مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في ليبيا

13 شباط 2020 12:47

بعد أسبوع من تعطيل روسيا له تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، قرارا قدمته بريطانيا يدعو إلى "وقف دائم لإطلاق النار" في ليبيا، ليصبح أول نص ملزم يتبناه المجلس منذ اندلاع الصراع في أبريل الماضي بي

بعد أسبوع من تعطيل روسيا له تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، قرارا قدمته بريطانيا يدعو إلى "وقف دائم لإطلاق النار" في ليبيا، ليصبح أول نص ملزم يتبناه المجلس منذ اندلاع الصراع في أبريل الماضي بين حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج وقائد القوات الليبية المشير خليفة حفتر.

وتمت الموافقة على مشروع القرار، الذي صاغته بريطانيا، بأغلبية 14 صوتا من أصل 15، فيما امتنعت روسيا عن التصويت لصالحه حيث قال مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا.. "إن بلاده امتنعت عن التصويت بشأن ليبيا لأنه ليس من الواضح عن ما إذا كانت جميع أطراف النزاع مستعدة لتنفيذ قرارات مؤتمر برلين الذي عقد منتصف الشهر الماضي مؤكدا أن الليبيين هم فقط من يجب أن يتخذوا القرار بشأن بلادهم.

أما المندوبة الأميركية فقد جددت في كلمة عقب تبني القرار الدعوة إلى انسحاب المقاتلين الأجانب من ليبيا، وقالت “أصبنا بخيبة الأمل لعدم تبني القرار حول ليبيا بالإجماع” فيما اعتبر المندوب الألماني، أن اعتماد مخرجات مؤتمر برلين إشارة مهمة للسلام في ليبيا وتعيد التأكيد على الالتزامات الملموسة لجميع المشاركين فيه.

النهضة نيوز - بيروت