أخبار

عقب اغتياله سليماني.. الكونغرس سيحرم ترامب من اتخاذ قرار الحرب مع طهران

13 شباط 2020 18:30

ناقش مجلس الشيوخ الأمريكي مساء يوم أمس الأربعاء مشروع القرار الذي تقدم به الديمقراطيون، ويقضي بتقييد سلطة الرئيس دونالد ترامب في خوض الحرب مع إيران، مع وجود احتمال لتمرير القرار بعد أن تظافر الجمهوريي

ناقش مجلس الشيوخ الأمريكي مساء يوم أمس الأربعاء مشروع القرار الذي تقدم به الديمقراطيون، ويقضي بتقييد سلطة الرئيس دونالد ترامب في خوض الحرب مع إيران، مع وجود احتمال لتمرير القرار بعد أن تظافر الجمهوريين مع الديمقراطيين في مشروع القرار.

اقرأ أيضاً: بعد الرد الايراني على اغتيال سليماني.. الكونغرس الأمريكي يسحب صلاحيات استخدام القوة من ترامب


وقد تم التصويت على قرار تقييد السلطة الحربية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، وسط مخاوف من نية ترامب ببدء صراع عسكري مفتوح مع طهران دون استشارة الكونغرس الأمريكي.

ويشكل القرار في حال اقراره، احراجاً للرئيس الأمريكي الذي كان يعتمد على الأغلبية القوية للجمهوريين في مجلس الشيوخ لمنع التشريعات التي لا يوافق عليها في السابق .

ومن المتوقع أن يستخدم ترامب حق النقض ضد القرار الجديد ، فيما حذر مجلس الشيوخ يوم أمس الأربعاء من عدم التصويت على القرار وإسقاطه، وعدم تقييد خيارات سياسته .

وعلق ترامب بالقول: " من المهم للغاية بالنسبة لأمن بلدنا ألا يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح قرار تقييد خيار الحرب مع إيران . فنحن نقوم بعمل جيد للغاية في تعاملنا مع إيران ، و هذا ليس الوقت المناسب لإظهار الضعف . فإذا تم تقييد يداي فيما يتعلق بمثل هذا الأمر ، فسيكون انتصارا لإيران ، و سيرسل إشارة سيئة للغاية عنا . فالديمقراطيون يفعلون ذلك كمحاولة لإحراج الحزب الجمهوري فقط ".

وفي يناير الماضي، كان مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون قد أصدر نسخته الخاصة من القرار، بعدما أمر ترامب باغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني، ورد الحرس الثوري بهجمات صاروخية استهدفت  القواعد الأمريكية،  مما زاد من حدة التوترات و أثار مخاوف من اندلاع حرب مدمرة بين الخصمين القويين .

و قد قال السناتور الديمقراطي تيم كين ، مقدم قرار مجلس الشيوخ إنه يهدف إلى منع الحرب من جانب واحد، مضيفا انه يتوجب: "على الكونغرس أن يعيد تأكيد دورنا الدستوري في مسائل الحرب و السلام ".

النهضة نيوز - بيروت