"القتال من أجل النصر" .. جيش الاحتلال يقر خطة"تنوفا" البديلة لخطة "جدعون"

"تنوفا" خطة جديدة لمواجهة المقاومة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن برنامج عسكري جديد يدعى "تنوفا" يهدف إلى معالجة التهديدات الأمنية القائمة والمتصاعدة في المنطقة، وبحسب الاعلام العبري، فستيتواصل تنفيذ البرنامج بين عامي 2020 و 2024.

وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي أعلن في العام الماضي عن عملية مكثفة و شاملة، عملت خلالها العشرات من الفرق على تحليل الواقع الاستراتيجي التشغيلي لمتابعة التهديدات و التحديات الناشئة في المنطقة.

ويعتمد المفهوم التشغيلي للعملية على مبدأ " القتال من أجل النصر" وسيكون الغرض منها تحسين فعالية مهارات جيش الاحتلال الإسرائيلي القتالية و زيادة الميزة العسكرية لدولة الكيان، وتمت صياغة البرنامج الجديد بناء عليها .

اقرأ أيضاً: لحسم الحروب بشكل أسرع.. "تنوفا" خطة إسرائيلية تسمح للجيش باستهداف المدنيين

و إلى جانب التمكين المميت ، سيكون التركيز على تعزيز قدرات الاستعداد و التعامل مع التغييرات الطارئة ، مما سيعطي أهمية للتحديات الجديدة في الساحة الإقليمية.

تمت الموافقة على خطة برنامج تنوفا من قبل وزير الدفاع ، و تم عرضها على الحكومة ، كما وسيتم الموافقة عليها من قبل مجلس الأمن السياسي قريبا، إذ سيحل هذا البرنامج الجديد المتطور محل الخطة الخمسية السابقة، التي كانت تدعى برنامج "جدعون" ، و التي انتهت صلاحيتها في نهاية عام 2019 .

النهضة نيوز - بيروت