وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

أخبار

الجبير يشيد بصفقة القرن: يجب على الفلسطينين أن يأخذوا قرارهم تجاهها

14 شباط 2020 10:57

أثنى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مساء يوم أمس الخميس على خطة السلام الفلسطينية-الإسرائيلية التي تسمى بـ "صفقة القرن" ، و التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قائلا أن الصفقة تنطوي على بعض

أثنى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مساء يوم أمس الخميس على خطة السلام الفلسطينية-الإسرائيلية التي تسمى بـ "صفقة القرن" ، و التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قائلا أن الصفقة تنطوي على بعض العناصر الإيجابية .

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال زيارة إلى رومانيا : " هناك عناصر إيجابية في خطة ترامب للسلام ، و التي يمكن أن تكون بمثابة أساس لبدء المفاوضات ".


و مع ذلك ، قال جبير إن الصفقة قد لا تؤتي ثمارها بسهولة بسبب المعارضة العربية الفلسطينية لها . حيث قال : " يعتقد الفلسطينيون بأن خطة ترامب ليست مناسبة لهم ، و لا يمكننا التفاوض نيابة عنهم . يجب أن نتركهم يأخذون قرارهم بأنفسهم".
وكانت الفصائل الفلسطينية ورئيس السلطة محمود عباس قد رفضوا  خطة السلام الأمريكية على الفور ، وأشار عباس إلى أن الخطة الأمريكية ستذهب إلى مزبلة التاريخ، في حين رحبت المملكة العربية السعودية بخطة السلام بعد الإعلان الأمريكي عنها ، قائلة بأنها "تقدر" جهود ترامب وتدعو إلى بدء محادثات مباشرة

اقرأ أيضاً: عباس أمام مجلس الأمن: نرفض صفقة القرن وسنواجه تطبيقها على الأرض

النهضة نيوز - بيروت