الصين و أمريكا

أخبار

الصين: أمريكا تشعل الحروب في الشرق الأوسط لحماية مصالحها

15 شباط 2020 11:19

أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن واشنطن تشعل الحروب في الشرق الأوسط، لحماية مصالحها الخاصة. وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مقابلة مع وكالة "روتيرز": "إن الحروب الأمريكية في الشرق الأوسط، ترجع

أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن واشنطن تشعل الحروب في الشرق الأوسط، لحماية مصالحها الخاصة.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مقابلة مع وكالة "روتيرز": "إن الحروب الأمريكية في الشرق الأوسط، ترجع لمصالح واشنطن  لا لضمان الاستقرار والأمن في المنطقة كما تدعي". مضيفاً:: "كم عدد الحروب التي أطلقتها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط على مدار العقود الماضية؟ وما حجم الأضرار التي ألحقتها هناك؟ كم عدد المشاكل التي تسببت فيها لشعوب الشرق الأوسط؟".

وتساءل: " هل هذا كله لضمان الأمن في الشرق الأوسط؟ إن النهج الأمريكي لا يساعد قط في الحفاظ على الاستقرار والتنمية، بل على العكس يعمل على غمر المنطقة بالاضطرابات والفقر".

وتابع،  أن بلاده تبذل "قصارى جهدها للمساهمة في الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ورغبات دول هذه المنطقة، إذ أرسلت 1.8 ألف من قوات حفظ السلام إلى دول الشرق الأوسط ولأكثر من عشر سنوات كفلت سلامة الملاحة في خليج عدن".

وإلى جانب ذلك، أشار وانغ يي:"أن الصين، نظمت منتدى حول أمن الشرق الأوسط اقترحت فيه ترك عقلية الحرب الباردة في الماضي وتشكيل نظام أمني مشترك وشامل ومستدام وتعاوني".

وشدد، على أن الثقة المتبادلة بين الدول وتكامل المصالح هو ضمان الأمن والعلاقة، لا "الردع القائم فقط على القوة العسكرية".

النهضة نيوز