الرئيس الفرنسي ماكرون

أخبار

رغم عدوانيتها وسعيها لإيذاء الغرب .. ماكرون يدعو لاتباع نهج جديد مع روسيا

15 شباط 2020 16:49

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اتباع نهج جديد في التعاطي مع روسيا رغم أنها  تحاول زعزعة استقرار الديمقراطيات الغربية. تصريحات الرئيس الفرنسي جاءت في مؤتمر ميونيخ الأمني ​​مساء اليوم السبت

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اتباع نهج جديد في التعاطي مع روسيا رغم أنها  تحاول زعزعة استقرار الديمقراطيات الغربية.


تصريحات الرئيس الفرنسي جاءت في مؤتمر ميونيخ الأمني ​​مساء اليوم السبت، وقال ماكرون: "يجب على الحلفاء الأوروبيين بذل المزيد من الجهد للتواصل مع روسيا ، منتقدا العقوبات الغربية المستمرة المفروضة على روسيا منذ ست سنوات" .

و من الجدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2017 التي فاز بها ماكرون كانت متأثرة بشدة بتسريب عدد هائل من رسائل البريد الإلكتروني التي كان بعضها مزور، والتي يبدو أنها استهدفت حملة ماكرون، إذ استنتج المسؤولون الأمريكيون و الفرنسيون في وقت لاحق أن الاختراق كان تحت إشراف قراصنة روس،  و كان هذا أيضا استنتاج توصلت له شركة الأمن السيبراني اليابانية .

وفي تصريحاته ، قال ماكرون: "أن الاستراتيجية الروسية لزعزعة الديمقراطيات الغربية تتمثل في دعم الأحزاب السياسية المحافظة اجتماعيا ، المناهضة لأوروبا ، و المناهضة للهجرة" .

و أضاف : " سيكون هناك دائما بعض التدخل من قبل روسيا؛ فروسيا عدوانية للغاية و ستظل كذلك . إن لدينا عدد قليل جدا من القوة ضد هذا النوع من الهجوم و هذا ضعف كبير عندنا ".

كما و دعا ماكرون إلى استئناف نوع من الحوار مع روسيا بشأن أوكرانيا ، منتقدا العقوبات المفروضة على روسيا بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم التي كانت تابعة لأوكرانيا في مارس من عام 2014 ، و دعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا حيث توفي أكثر من 13000 شخص منذ بدأ الصراع في أبريل من عام 2014 .

و قد أضاف ماكرون : " إنها ليست سياسة ناجحة ، بل هي نظام غير فعال تماما ، وتابع : "إنها ليست سياسة ، إنها نظام غير فعال تماما،  و لكن هناك خيار ثاني ، و هو أن نطالب و نعيد الحوار الاستراتيجي مع روسيا ، لأننا نتحدث اليوم أقل فأقل ، و في المقابل تتضاعف الصراعات و لا يمكننا حلها ".

النهضة نيوز - بيروت