ليبيا

أخبار

المخلفات الحربية والقنابل العنقودية غير المنفجرة تشكل تهديدا متزايدا للمدنيين في ليبيا

17 شباط 2020 14:29

حذر خبراء من أن التهديد الذي تشكله المخلفات الحربية والقنابل غير المنفجرة يتزايد باطراد في ليبيا المنكوبة، في وقتٍ يشكل استخدام الأطراف الليبية، الأسلحة العنقودية المحظورة دوليا مصدر قلق خاص على حياة المدنيين وتفاقم أوضاع البلاد.

حذر خبراء من أن التهديد الذي تشكله المخلفات الحربية والقنابل غير المنفجرة يتزايد باطراد في ليبيا المنكوبة، في وقتٍ يشكل استخدام الأطراف الليبية، الأسلحة العنقودية المحظورة دوليا مصدر قلق خاص على حياة المدنيين وتفاقم أوضاع البلاد.

وقالت دائرة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام (أونماس) أنه حتى الأجزاء التي سبق أن تم تطهيرها من المخلفات الحربية المتفجرة من البلاد قد أعيد تلويثها بعد تصاعد القتال منذ أبريل من العام الماضي، عندما شن الجنرال خليفة حفتر حملة حربية شرسة للاستيلاء على العاصمة طرابلس.

وقال بوب سيدون، مسؤول تخفيف التهديدات في أونماس، خلال اجتماع للخبراء في جنيف يوم الأربعاء الماضي: " لقد زاد التهديد الذي تشكله مخلفات الحرب و القنابل و الصواريخ الغير منفجرة على المدنيين".

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا الشهر الماضي أن حجم الذخائر غير المنفجرة في طرابلس قد زاد "بشكل كبير"، وأنها تلقت مئات التقارير من المدنيين الذين يعيشون في المناطق المتضررة من القتال بوجود مثل تلك الأجسام التي تشكل خطرا على أرواحهم.

وقال السيد سيدون: " يقدر أن هناك ما بين 150 إلى 200000 طن من المخلفات الحربية المتفجرة غير الخاضعة للرقابة في جميع أنحاء ليبيا ".

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش الأسبوع الماضي أن قوات حفتر استخدمت الذخائر العنقودية المحظورة دوليا في هجماتها على طرابلس حتى شهر ديسمبر الماضي .

وأضافت ، أن محققيها زاروا موقع الغارات الجوية التي شنتها قوات حفتر ، و قد عثروا على بقايا القنابل العنقودية التي تقوم بالتشظي إلى عبوات ناسفة صغيرة قد لا تنفجر ، مما يخلق خطرا مستداما على المدنيين .

وأدت المتفجرات إلى مقتل و إصابة 900 مدني في ليبيا في عام 2019 ، وفقا لمجموعة العمل ضد العنف المسلح .

وقال ستيفن غوس ، مدير قسم الأسلحة في منظمة هيومن رايتس ووتش : " يجب ألا يستخدم أي شخص القنابل العنقودية تحت أي ظرف كان ، و ذلك بسبب الضرر المتوقع و غير المقبول للمدنيين الأبرياء ".

 وأصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى "وقف دائم لإطلاق النار" بين قوات حفتر و حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة في طرابلس ، عقب محادثات بين الجانبين خلال الشهر الماضي.

إلا أن المحلل الليبي جليل هرشاوي قال أن أعضاء مجلس الأمن هم المسؤولون عن المخاطر التي يتعرض لها المدنيون بسبب الذخائر غير المنفجرة .

وقال أنهم قد أظهروا "التزاما مطلقا" بإنفاذ حظر على الأسلحة ضد ليبيا، والذي أعلن في عام 2011 ، و أن ​​الانتهاكات في تصاعد مستمر . و أضاف هرشاوي، وهو باحث في معهد كلينجندايل ومقره هولندا: " هناك قاعدة للجميع ، مثل الضوء الأخضر الذي يتم إرساله بشكل أساسي من قبل الدول الأعضاء في مجلس الأمن. فمن خلالهم يتم شحن جميع أنواع القنابل و الأسلحة القاتلة ، بما في ذلك القنابل العنقودية ، فلا توجد دولة عضو في مجلس الأمن ترغب في التطرق إلى مسألة فرض أي نوع من الآليات أو القوانين التي قد تكون مزعجة أو مكلفة للدول التي تنتهك معاهدة منع التسلح " .

ووفقا لمنظمة العفو الدولية ، كانت تركيا هي المورد الرئيسي للأسلحة إلى طرابلس ، بينما زودت الإمارات العربية المتحدة الجيش الوطني الليبي التابع للجنرال خليفة حفتر بجميع الأسلحة و الترسانة العسكرية التي احتاجها .

وأضاف هرشاوي إنه يخشى من أن تزداد حدة القتال في ليبيا على الرغم من الدعوات لوقف إطلاق النار ، مع تزايد تأثر المدنيين بالأعمال الحربية و العنف .

فقد أعلن حفتر عن حملة أخرى للقبض على طرابلس في ديسمبر ، حيث تم تشريد حوالي 150000 شخص في جنوب العاصمة حتى اللحظة .

تم تسليط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها المدنيون بسبب الذخائر غير المنفجرة عندما أعلنت الولايات المتحدة بتاريخ 31 يناير أنها تخطط للسماح باستخدام الألغام الأرضية .

حيث زعمت وزارة الدفاع الأمريكية أن الألغام ستكون "غير ثابتة" و تنتهي صلاحيتها بعد فترة قصيرة ، لكن نشطاء مكافحة الألغام حذروا من تعرض المدنيين للخطر إذا لم تنفجر تلك الألغام و تم نسيانها هناك .

وقالت السيدة ألما تسليدان الأسطا، وهي منسقة جمعية إنسانية وشاملة للإعاقة: " إن فكرة أن ما يسمى بالألغام الأرضية المتقدمة ستكون أكثر أمانا من الأنواع القديمة من الأجهزة هي فكرة سخيفة للغاية. فماذا سيحدث إذا لم تتفجر أو تتعطل كما هو مقصود؟. إن فرقنا ترى بشكل مباشر كيف تستمر الأسلحة التي يتم تسويقها غالبا على أنها ذات قدرة عل التدمير الذاتي في إصابة وتشويه وإرهاب المدنيين في جميع أنحاء العالم يوميا".

النهضة نيوز