رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

أخبار

رئيس وزراء باكستان : لا يوجد في بلادنا مكان آمن للمتشددين

17 شباط 2020 21:19

رفض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مجدداً اتهام بلاده بإيواء المتشددين،  و شدد في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين،على أن حكومته فعلت كل شيء لتسهيل عملية السلام في أفغانستان المجاورة. وقالرئيس الو

رفض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مجدداً اتهام بلاده بإيواء المتشددين،  و شدد في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين،على أن حكومته فعلت كل شيء لتسهيل عملية السلام في أفغانستان المجاورة.

وقالرئيس الوزراء الباكستاني في مؤتمر دولي عُقد اليوم في العاصمة إسلام أباد بمناسبة مرور 40 عامًا على اتخاذ مئات الآلاف من الأفغان لباكستان ملجأ لهم: " كانت هناك عادة فكرة أن قوات الأمن في باكستان لديها سياستها الخاصة التي تختلف عن الحكومة ، و لكن لم يعد هذا هو الحال في باكستان بعد الآن ".
وينظر المجتمع الدولي  إلى باكستان على أنها المفتاح للمساعدة في تأمين و تنفيذ أي اتفاق سلام في أفغانستان المجاورة . إذ اتهم المسؤولون الأمريكيون والأفغان في وقت سابق وكالة التجسس العسكرية الباكستانية بإيواء متشددي طالبان، و قد رفضت اسلام اباد مرارا هذا الاتهام .
و قال خان : " مهما كان الوضع في الماضي ، يمكنني الآن أن أخبركم جميعا أن هناك شيئا واحدا نريده ، ألا و هو تحقيق السلام في أفغانستان ".
و أضاف أنه بوجود حوالي 2.7 مليون لاجئ أفغاني يعيشون في باكستان في الوقت الحالي، و قد كان من المستحيل استبعاد و اكتشاف المتشددين الذين يختبئون بينهم ، مؤكداً أن حكومته قد بذلت كل ما في وسعها لمنع الهجمات في أفغانستان ، بما في ذلك عن طريق بناء سياج حدودي بين البلدين .
كما و جاءت تصريحاته بعد أن اتهم ساروار دانيش ، النائب الثاني لرئيس أفغانستان ، باكستان بالسماح لحركة طالبان بتجنيد مقاتلين من مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان .
ففي كلمته أمام مؤتمر إسلام آباد ، أثنى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس على باكستان لدعمها اللاجئين الأفغان و عملية السلام .
و قال : " طوال الـ 40 عاما الماضية، واجه شعب أفغانستان أزمات متتالية و صعبة للغاية ، و قد استجاب شعب باكستان لمدة 40 عاما لهم و تضامن معهم في الوقت الذي دعا فيه المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهد لمساعدة اللاجئين ".


وقال جوتيريس أنه يشعر بالتشجيع الشديد لالتزام باكستان القوي بالسلام في أفغانستان . و أضاف : " لقد حان الوقت للأفغان أن يحصلوا على السلام. و لن يسامحنا أي أفغاني إذا لم ننتهز هذه الفرصة المهمة ".


و في مساء اليوم الاثنين ، قال الرئيس التنفيذي لأفغانستان عبد الله عبد الله أن حركة طالبان وافقت على تخفيض العنف لمدة سبعة أيام قبل ابرام اتفاق سلام نهائي مع الولايات المتحدة قد يتم توقيعه بحلول نهاية الشهر الحالي .
 

النهضة نيوز - بيروت