وزير الدفاع الروسي يزور صربيا رغم التوتر في البلقان

أخبار

علاقات "موسكو" مع صربيا تقلق الغرب.. وزير الدفاع الروسي: سنواصل دعم الجيش

17 شباط 2020 21:26

أكد وزير الدفاع الروسي اليوم الاثنين على أن التعاون العسكري الروسي مع صربيا قد وصل إلى مستوى "رسمي" جيد، وجاءت التصريحات أثناء زيارته لدولة صربيا الحليفة لروسيا في البلقان وسط توترات متصاعدة في المنطق

أكد وزير الدفاع الروسي اليوم الاثنين على أن التعاون العسكري الروسي مع صربيا قد وصل إلى مستوى "رسمي" جيد، وجاءت التصريحات أثناء زيارته لدولة صربيا الحليفة لروسيا في البلقان وسط توترات متصاعدة في المنطقة المضطربة سياسيا .
وقال سيرجي شويغو في بلغراد مساء اليوم الاثنين : " من جانبنا ، سنبذل قصارى جهدنا للحفاظ على وتيرة علاقاتنا مع صربيا في المجال العسكري ".
و الجدير بالذكر أن صربيا لا تزال حليفة رئيسية لروسيا على الرغم من رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي . فقد تعهدت بلغراد بالبقاء خارج حلف الناتو ورفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا بسبب النزاع في شرق أوكرانيا .
كما و تساعد روسيا صربيا في تعزيز جيشها بالطائرات المقاتلة و طائرات هليكوبتر الهجومية و الدبابات القتالية ، مما أثار مخاوف في منطقة البلقان التي مزقتها الحرب من نشوب اشتباكات جديدة محتملة بعد الحرب الأهلية الدموية التي اشتعلت في التسعينيات .
كما و ينظر الغرب بقلق إلى تطور علاقات و قرب صربيا من كل من روسيا و الصين، فقد كان من المتوقع أن يعلن شويغو عن تسليم نظام صاروخي متطور مضاد للطائرات إلى صربيا ، على الرغم من أن الولايات المتحدة قد حذرت من احتمال فرض عقوبات على صربيا في حالة حدوث مثل هذا التسليم .
و وفقًا لوكالة أنباء تاس الروسية ، أضاف شويغو : " إن الجيش القوي هو الضامن الوحيد لسيادة الدولة، لذلك ، يمكننا القول أن الشعب الصربي يجب أن يكون فخورا بحق بقواته المسلحة ".
استقبل وزير الدفاع الصربي المؤيد لروسيا ألكسندر فولين شويجو واصفا إياه بأنه "صديق حقيقي لصربيا" ، و قال أن العلاقات الحالية مع روسيا تعتبر علاقات على أعلى مستوى تاريخي .
يشار إلى أنه خلال الحرب الأهلية الدموية في يوغوسلافيا في التسعينيات ، كانت صربيا في حالة حرب مع جيرانها كرواتيا و البوسنة و كوسوفو، ويعتقد حاليا أن قيادتها القومية تقف وراء التوترات الأخيرة في الجبل الأسود و البوسنة المجاورتين .
ففي دولة الجبل الأسود ، التي تعتبر أحدث عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي ، تظاهرت الأقلية الصربية منذ شهور ضد قانون يقولون إنه يهدد وجود كنيستهم الأرثوذكسية الصربية في البلاد .
أما في البوسنة ، فقد هدد زعيم صربي مؤيد لروسيا بالانفصال عن الدولة المشتركة مع المسلمين و الكروات ، و ضم حوالي ثلث البلاد لصربيا .

النهضة نيوز - بيروت