منوعات

قريبا.. الكشف عن نظام خدمة واي فاي لشركات الطيران

18 شباط 2020 20:24

تعتبر شركات الطيران توفير تجربة انترنت مرضية صعوبة كبيرة من النواحي الفنية والتقنية، حيث أن الأجهزة والبرامج ونظام الملاحة وعدم القدرة على التبديل بسهولة بين مزودي الخدمة أثناء حركة الطائرة من الأمور التي تعقد الأمر وتجعله صعبا للغاية.

تعتبر شركات الطيران توفير تجربة انترنت مرضية صعوبة كبيرة من النواحي الفنية والتقنية، حيث أن الأجهزة والبرامج ونظام الملاحة وعدم القدرة على التبديل بسهولة بين مزودي الخدمة أثناء حركة الطائرة من الأمور التي تعقد الأمر وتجعله صعبا للغاية.

ولكن قد يكون هناك بعض الأخبار الجيدة في الأفق، فهناك حقبة جديدة من الاتصال بشبكة الإنترنت ذات الجودة المعروفة لخدمات الواي فاي، كالتي نحصل عليها ونحن على الأرض، والتي يمكن أن توفر لشركات الطيران مليارات الدولارات.

حيث تقول شركة Seamless Air Alliance، وهي مجموعة غير ربحية تضم 30 شركة تقنية وشركة طيران، أن بنيتها التقنية الجديدة ستجعل أنظمة الاتصال أثناء الطيران معيارية وتوفر اتصالا جيدا بالإنترنت، مع واجهات مفتوحة وشبكات يمكن التبديل بينها بكل سهولة وسلاسة.

يشمل التحالف شركة إيرباص وديلتا للطيران، مع شركات تصنيع المعدات وشركات الأقمار الصناعية مثل باناسونيك وانتيل ونوكيا وفودافون، وهم يريدون العمل معا لتقديم معيار عالمي لاستخدام الانترنت، وذلك باستخدام البروتوكولات المستمدة من صناعات الهواتف الخلوية وشبكات الواي فاي.

ويقول جاك ماندالا الرئيس التنفيذي للتحالف أن شركات الطيران الآن أصبح لديها معدات تعمل فقط مع مزود الانترنت الذي اختاروه، وتوقع أن تبني هذا الإطار العالمي يمكن أن يغير ذلك إلى الأفضل.

وقد يغير هذا التحالف بالنسبة للمسافرين تجربة السفر الجوي بالكامل، حيث أنه اتصال المحمول الخاص بك سينتقل من نظام إلى آخر، من محطة الإرسال إلى الطائرة مباشرة إلى مقعدك، دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى الشبكة أو الدفع للوصول إلى الانترنت. فلن يعود الترفيه مقتصراً على أفلام شركات الطيران التي شاهدتها بالفعل، أو الحلقات التلفزيونية التي تخطيتها بالفعل أو ألعاب الفيديو التي لم ترغب في لعبها مطلقاً.

وقال ماندالا عن النظام الجديد للوصول إلى الإنترنت على متن الطائرة: "اليوم، يمكن لهذه التجربة أن تكون حدثا فارقا للعلامة التجارية لشركة الطيران، وأضاف أن شركات الإنترنت الجديدة التي ستدخل السوق ستجتذبها المعايير الموحدة الجديدة، لافتاً إلى أن هذا سوف يعزز المنافسة والجودة في صناعة الإنترنت وغالباً ما ستسعى لإرضاء المسافرين.

وقالت المجموعة اليوم في بيان لها أن هذه البروتوكولات الجديدة قد توفر أيضاً مليارات الدولارات لشركات الطيران، مما يسمح بالتبني السريع للتقنيات الجديدة بطريقة جذرية.

وهذا يعني أن شركات الطيران ستكون قادرة على إدارة عروض خدمات الانترنت السريع من نوع واي فاي الخاصة بها بكفاءة أكبر وبسهولة ، وذلك عبر تغيير مقدمي الخدمات مع وجود جيل جديد من شبكات الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض.

حيث يمكن أن تشمل هذه العروض المقدمة من شركات متطورة مثل شركة Starlink الخاصة بألن ماسك، ومجموعة OneWeb المدعومة من Softbank Group Corp، وProject Kuipe التابعة لشركة أمازون.

وقد وجدت الدراسة أن هذا سيزيد إلى نحو 37 مليار دولار إذا تضاعفت معدلات استخدام العملاء للإنترنت الجديد، إلى جانب تحسن بنسبة 5 ٪ في المقاييس الثلاثة الأخرى .

يضيف ماندالا: "هناك قوى كثير في السوق جاهزة للعمل والمساهمة في خفض تكاليف خدماتها بالنظر إلى الأرباح الكبيرة التي ستأتي عبر الإنترنت الجديد.

النهضة نيوز