قطار في فلسطين المحتلة

أخبار

الاحتلال يخطط لتمديد خطوط السكك الحديدية عالية السرعة من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة

19 شباط 2020 11:57

قالت وزارة النقل في حكومة الاحتلال الإسرائيلي،

قالت وزارة النقل في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنها تمضي قدما في خططها لبناء امتداد لخط السكك الحديدية عالية السرعة بين تل أبيب والقدس المحتلة، والذي سيربط بدوره بين مطار "بن غوريون" في تل أبيب مباشرة بالحائط الغربي في القدس الغربية المحتلة.

وسيتضمن المشروع بناء محطتين جديدتين ونفق طوله 1.8 ميل تحت وسط مدينة القدس والبلدة القديمة. وقد تمت الموافقة على المسار الجديد لتمديد السكك الحديدية من قبل لجنة التخطيط والبناء بالكنيست، وتم الإعلان عنه يوم الاثنين.

بدأ المشروع في عام 2017 من قبل وزير النقل في ذلك الوقت إسرائيل كاتز، والذي يشغل الآن منصب وزير خارجية إسرائيل. وقال كاتز: "إن المحطة الواقعة تحت القدس ستسمى على اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وتشيد أطراف من الاحتلال بهذه الخطوة، وتقابل بمعارضة فلسطينية، ومعارضة من علماء الأثار الذين يخشون من أن يؤثر البناء بالسلب على القطع الأثرية بالقرب من المواقع التاريخية الحساسة في البلدة القديمة.

في الوقت نفسه، وصف الأردن هذه الخطوة بأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي و قرارات الأمم المتحدة.

وقال ضيف الله الفايز، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية: " أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في مقاومة الخطوات الإسرائيلية غير الشرعية وغير القانونية".

النهضة نيوز