علوم

تناول الأطعمة الحارة كالفلفل تقلل من خطر الوفاة بشكل كبير

19 شباط 2020 12:31

توصلت الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وأي سبب آخر للوفاة بشكل كبير.

توصلت الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وأي سبب آخر للوفاة بشكل كبير.

ويعد الفلفل الحار عنصر شائع يستخدم عادة في النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط والعديد من الحضارات والثقافات الأخرى.

ووجدت دراسة إيطالية أن استهلاك الفلفل الحار أربع مرات في الأسبوع أو أكثر يمكن أن يقلل من خطر الوفاة من السكتة الدماغية بنسبة 50 %، والنوبات القلبية بنسبة 40 %، وأي سبب آخر للوفاة بنسبة 23 %.

وقد توصلت الدراسة إلى هذه النتائج بعد أن فحصت 23000 إيطالي وتابعت عاداتهم الصحية وأنظمتهم الغذائية لأكثر من ثماني سنوات.

وبدورها تقول الدكتورة ماريا لابوناشيو، المؤلفة الأولى للدراسة: "إن الحقيقة المثيرة للاهتمام هي أن الحماية من مخاطر الوفيات كانت مستقلة عن نوع النظام الغذائي الذي يتبعه الأشخاص، و بمعنى آخر يمكن لشخص ما اتباع نظام غذائي صحي متوسطي، و يمكن لشخص آخر أن يتناول طعاما أقل صحية، ولكن الفلفل الحار له تأثير وقائي في كلتا الحالتين دون شك. فقد يكون الإجراء الوقائي لتناول الفلفل الحار على الصحة ناتجا عن محتواه العالي من مواد الفلافونويد" .

كما وأظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين تكرار تناول الفلفل الحار والفوائد الصحية على جسم الإنسان، وذلك لأن نباتات الفلفل بشكل عام تحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل كيرسيتين ولوتولين، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية ولديها وظيفة مضادة للالتهابات.

كما وتحتوي نباتات الفلفل الحار أيضاً على الفلافونويد والكاروتينات مثل بيتا الكاروتين.

ولذلك حسب الدراسة يمكن لكل هذه المركبات النشطة وربما تعاونها وتفاعلها معا أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان.

النهضة نيوز