علوم

تعرف على المشروب الشائع الذي قد ينقذك من خطر الإصابة بسرطان الكبد

19 شباط 2020 13:53

وجدت دراسة جديدة أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بمقدار النصف تقريباً، وهو اكتشاف لم يكن يتوقعه العلماء على الإطلاق.

وجدت دراسة جديدة أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بمقدار النصف تقريباً، وهو اكتشاف لم يكن يتوقعه العلماء على الإطلاق.

فقد كشفت الدراسة أن من يشربون القهوة هم أقل عرضة بنسبة 50 % للإصابة بسرطان الكبد من أولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق.

وأحد العوامل المهمة في الأمر هو أن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وتمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر، فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول وحمض الكلوروجينيك والديتيربين مثل الكافستول والكاهويل والتوكوفيرول.

كما وتبين أن للأحماض الفينولية والكافيين خصائص مضادة للسرطان، مما يساعد على تقليل حجم وعدد الأورام السرطانية في الجسم.

وركزت هذه الدراسة على تأثير أنواع مختلفة من القهوة على سرطان الكبد لدى 471779 مشاركا في المملكة المتحدة في منتصف العمر، ففي المملكة المتحدة، زادت معدلات سرطان الكبد بنسبة 60 % على مدى العقد الماضي.

حيث تقول الدكتورة مكنا مكمينامين، المؤلفة المشاركة في الدراسة: " إن هذه واحدة من أولى الدراسات التي بحثت في مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وفقا لتناول أنواع مختلفة من القهوة، وقد وجدنا أن خطر الإصابة بسرطان الكبد كان منخفضا لدى الأشخاص الذين شربوا القهوة سريعة التحضير، وكان هذا هو النوع الأكثر شيوعاً وشرباً في المملكة المتحدة، ولكننا نحتاج إلى مزيد من البحث لتحديد الأسباب البيولوجية المحتملة لهذه الرابطة العجيبة".

وقد قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كيم تو تران: "يمكن للأشخاص الذين لديهم عادة شرب القهوة أن يعلموا أن الحفاظ على هذه العادة أمر جيد لصحتهم. وذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين، والتي قد تحمي من إصابتهم بالسرطان"، ومع ذلك حسب تران فإن "شرب القهوة ليس وقائيا ضد سرطان الكبد مثل إيقاف التدخين أو تقليل شرب الكحول أو فقدان الوزن".

وتعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، وقد ارتبط شرب القهوة بالعديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض السكري من النوع الثاني.

النهضة نيوز