المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي

أخبار

انطلاق الانتخابات التشريعية الإيرانية .. خامنئي: هذا عرس وطني وجهاد عام

21 شباط 2020 14:09

بدات صباح اليوم الجمعة الانتخابات التشريعية الإيرانية بدورتها الحادية عشرة، وقد فتحت صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحاً، فيما توجه المرشد العام للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئ

بدات صباح اليوم الجمعة الانتخابات التشريعية الإيرانية بدورتها الحادية عشرة، وقد فتحت صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحاً، فيما توجه المرشد العام للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، للإدلاء بصوته.

وقال خامنئي عقب الادلاء بصوته أن  "يوم الانتخابات" هو عرس وطني ويوم احقاق الحق المدني لابناء الشعب للمشاركة في إدارة البلاد.

ويتنافس في الانتخابات التشريعية الإيرانية أكثر من 7157 مرشحا بينهم 782 إمرأة على 290 مقعد برلماني، ويبلغ عدد الأشخاص الذين يحق لهم المشاركة 57 مليونا و 918 الفا و 159 شخصا من ضمنهم مليونان و931 الفا و 766 شخصا يحق لهم المشاركة للمرة الاولى بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة، وسيقترع هؤلاء في 55 ألف مركز اقتراع في أنحاء البلاد.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية فإن نسبة الاقتراع التي سجلتها إيران في الدورات الانتخابية تعد واحدة من أعلى النسب في العالم، إذ بلغت عام 1996 ما نسبته 71% وكان أدناها عام 2004 بواقع 51% فيما يبلغ متوسط المشاركة خلال العشرة دورات انتخابية الماضية 60%.

 

 

النهضة نيوز - بيروت