فيروس كورونا

أخبار لبنان

فيروس كورونا يصل لبنان: نصائح سريعة ومهمة للوقاية منه

21 شباط 2020 17:04

بعد إعلان وزارة الصحة، تسجيل أول إصابة، بفيروس كورونا في لبنان،

بعد إعلان وزارة الصحة، تسجيل أول إصابة، بفيروس كورونا في لبنان، وجه الباحث في جامعة "وسط الصين للعلوم والتكنولوجيا" في ووهان، أدهم السيّد، الذي تحول مؤخرا إلى مختص بنقل حقيقة تأثير فيروس كورونا في ميدنة ووهان التي ينتشر فيها الفيروس ويعيش السيد فيها.

أولاً، قال السيد: " إنه يجب التخلي عن الهلع والتعامل باستخفاف مع الأمر، ومن الضروري الانتباهمن الاشاعات".

ولفت السيد، في منشورٍ له عبر "فيسبوك"، إلى أن: " فيروس كورونا بينتقل عبر النفس من مسافة قريبة ولا ينتقل بالهواء". مشيراً إلى أن الفيروس: " لا يؤدي إلى الموت إلا إذا كان المصاب مناعته ضعيفة".

وأضاف: "أكثر الأماكن التي ينتشر فيها الكورونا هي وسائل النقل المشترك (مترو، باصات..) والمطاعم والحفلات". ما يعني ضرورة الانتباه ونحنا ما عنا وسائل نقل مشترك ومعظم اللبنانيين بياكلو بالبيوت.

وتابع:" من الضروري،  وجود إجراءات احترازية سريعة، تبدأ بعزل كل من كان على متن الطائرة لمدة ١٤ اليوم، وطاقم الطيارة، وكذلك وضع كل من اتصل بركاب الطائرة وخاصة من تأكد اصابته، ووضعه تحت المراقبة المشددة، وعدم السماح لهم بالاحتكاك بالآخرين قبل ١٤ اليوم".

وشدد على ضرورة: "  تجنب نشر الهلع، ولكن يجب اتخاذ إجراءات بشكل سريع جدا". مبينا أن نقطة قوة الفيروس:  " أنه ينتشر بشكلٍ سريع وليس قاتل".

وذكر: " يجب أن لا تتأخر الوزارة باتخاذ إجراءات مشددة، بالمقابل يجب على اللبنانيين الالتزام بشكل صارم، كما ينصح بالتواصل مع السلطات الصينية التي راكمت خبرة كبيرة جدا في هذا المجال، وهناك دول عديدة وصل إليها الفيروس وتم السيطرة عليه منذ المراحل الأولى ولم تسجل بعد ذلك أي حالات إصابة".

وأيضاً، تشير تقارير طبية، إلى ضرورة، الالتزام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بشكلٍ منتظم والتأكد من تقليل الاحتكاك بالآخرين. 

النهضة نيوز