أخبار لبنان

بعد تأكيد اصابة الكورونا.. وزير الصحة اللبناني: لن نعلن الطوارئ ولا داعي للهلع

21 شباط 2020 18:18

أعلن وزير الصحة العامة ​حمد حسن​ تسجيل أول حالة بفيروس كورونا في لبنان وهي للمريضة البالغة 45 عاماً الّتي عُزلت أمس من على متن الطائرة القادمة من مدينة قم الإيرانية، لافتًا إلى أنّ المريضة بصحة جيّدة.

أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن تسجيل أول حالة بفيروس كورونا في لبنان وهي للمريضة البالغة 45 عاماً الّتي عُزلت أمس من على متن الطائرة القادمة من مدينة قم الإيرانية، لافتًا إلى أنّ المريضة بصحة جيّدة.

وأوضح حسن في مؤتمر صحافي أن لا حالات أُخرى مثبتة حتّى تاريخه، في حين أن هناك حالتين مشتبه بهما، ونقوم بالإجراءات حسب توصيات اللجنة ومنظمة الصحة العالمية".

لافتاً إلى أنّ "العلاج هو وقائي ولا يوجد أي علاج آخر في العالم. الحالتان المشتبه بهما في منزلهما وهناك متابعة حثيثة منذ يوم أمس لوضعهما الصحي، وسيتمّ نقلهما إلى الحجر في "مستشفى بيروت".

وأكد عل أن كلّ الإجراءات الّتي تقوم بها وزارة الصحة العامة كافية، وأثبتت أنّ الإجراءات في مطار بيروت الدولي جادّة، وهناك متابعة لكل الوافدين القادمين سابقًا من الصين، مشدّدًا على دور الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني والهيئات الصحية والكشفية للمؤازرة.

وكشف أنّ "لا حجز في المستشفى إلّا للحالات الّتي تُعاني من أعراض طبيّة، وبالنسبة إلى المقيمين في منازلهم فهناك متابعة يوميّاً صباحاً ومساءً، وقد يكون هناك حالات "إنفلونزا" لذا لا داع للهلع".

وطالب حسن من كافّة الوافدين من إيران إلتزام الحجر المنزلي لمدّة 14 يومًا منذ وصولهم، والاتصال بالرقم 76/592699 عند ظهور أي عوارض مرضيّة".

كما شدّد حسن على أنّ اللجنة الوطنية لمكافحة وباء "كورونا" تتابع الأحداث أوّلًا بأوّل، قائلاً: لن نتّخذ أي إجراء بوقف الرحلات إلّا بعد التشاور مع رئيس الحكومة حسان دياب واللجنة.

وأشار حسن إلى أن الوزارة أنشأت خليّة أزمة، واتّفقت على إخلاء قسم آخر في "مستشفى بيروت الحكومي" وتتبع أوضاع بعض المستشفيات الحكوميّة لإخلاء بعض الأقسام تحسّباً لأي طارئ".

إلى ذلك نفى حسن الشائعات الّتي "تحدّثت عن نقل جثتين على متن الطائرة يوم أمس"، مؤكداً "هذا كلام عار عن الصحة".

ولفت حسن الى أن الوزارة تراقب كل الرحلات القادمة من الصين وتتابع المدارس وغيرها من المركز الاجتماعية، وركّز على أنّ "ليس هناك حتّى الآن أي داعي لإعلان حالة الطوارئ".

النهضة نيوز