علوم

كيف يمكن تخفيف آلام أسفل الظهر باستخدام اليوغا والتاي تشي

22 شباط 2020 16:05

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة فلوريدا أتلانتيك إلى أن تمارين الجسم العقلية القائمة على الحركة مثل التاي تشي واليوغا فعالة للغاية في علاج آلام أسفل الظهر والرقبة .

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة فلوريدا أتلانتيك إلى أن تمارين الجسم العقلية القائمة على الحركة مثل التاي تشي واليوغا فعالة للغاية في علاج آلام أسفل الظهر والرقبة .

ويقول الباحثون : " إن الأخبار السيئة هي أن آلام الظهر أمر شائع للغاية، و نحن جميعا متأثرون بهذه المشاكل المزعجة في بعض الأحيان. و لهذا، فإن أي شيء يمكننا القيام به للوقاية من آلام الظهر يعتبر أمرا جدير بالاهتمام ، وهذا ما تبرزه هذه الدراسة".

وأضافوا : "يعتقد الناس أن اليوغا هي مجرد الجلوس في هدوء او التنفس و إصدار أصوات هادئة متقطعة ، ولكن اليوغا قد تحولت إلى تمارين رياضية و طريقة علاجية مذهلة للغاية".

وغالبا ما يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر على تجربة العلاجات غير الدوائية ، مثل التمرين الرياضية الهادئة لعلاج آلامهم مثل اليوغا والتاي تشي.

وقام باحثو جامعة فلوريدا أتلانتيك بتقييم فعالية ثلاثة تمارين عقلية للجسم وهي: اليوغا ، التاي تشي (التي تتضمن تمارين بدنية لطيفة وتتظافر مع التمارين العقلية)، والشيغونغ ( وهو تمرين تأمل صيني يركز على الوعي بالجسم أثناء حركات الجسم البطيئة و المتكررة).

وقد وجد الباحثون أن تمارين العقل والجسم مثل اليوغا والتاي تشي كانت فعالة في الحد من الألم في أسفل الظهر، والحد من الإعاقة المرتبطة بالألم، وتحسين القدرة الوظيفية، والحد من الاكتئاب والقلق على حد سواء.

ويوضح الدكتور جويونج بارك مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في كلية فيليس وهارفي ساندلر بجامعة فلوريدا في بيان صحفي حول الدراسة: "يمكن استخدام اليوجا و التاي تشي والشيغونغ كبدائل علاجية فعالة لأدوية الألم أو الجراحة أو العلاجات القائمة على الحقن مثل إبر الكتل العصبية، والتي ترتبط بارتفاع معدل الآثار الضارة في علاج آلام أسفل الظهر على المدى البعيد على صحة المرضى".

النهضة نيوز