المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي

أخبار

المحافظون إلى صدارة المشهد السياسي في إيران : خامنئي: الإنتخابات أحبطت دعاية الأعداء

23 شباط 2020 12:42

انتهت الانتخابات البرلمانية الإيرانية بتحقيق المحافظين لفوز كاسح، إذ سيطروا على أكثر من ثلثي المقاعد. ويبلغ عدد المقاعد في البرلمان الإيراني 290 مقعداً، وبحسب النتائج الأولية التي أعلنتها لجنة الانتخ

انتهت الانتخابات البرلمانية الإيرانية بتحقيق المحافظين لفوز كاسح، إذ سيطروا على أكثر من ثلثي المقاعد.
ويبلغ عدد المقاعد في البرلمان الإيراني 290 مقعداً، وبحسب النتائج الأولية التي أعلنتها لجنة الانتخابات الإيرانية، اليوم الأحد، فقد فاز المحافظون بـ 191 مقعداً حتى الآن، فيما تشير النتائج الأولية أن المحافظين سيطروا ايضاً على مقاعد محافظة طهران أيضاً. 

ووفقاً لتقرير نشرته وكالة "فارس" الإيرانية، فإن الإصلاحيين فازوا بـ 16فقط  والمستقلون بـ34 من بين 290 مقعداً اتضح مصير 241 مقعداً منها، بينما ستشهد بقية المقاعد جولة إعادة، ما يعني أن المحافظين سيحظون بسيطرة فعلية على القرار الإيراني في المرحلة المقبلة، في مقابل تراجع دور الإصلاحيين في المؤسسة التشريعية الإيرانية.

وبلغ عدد المترشحين في الانتخابات 7157 مرشحاً، من أصل 16033 شخصاً قدموا طلباتهم للتنافس على 290 مقعداً برلمانياً، لكن تم استبعاد أكثر من نصفهم.

وشكر المرشد الاعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي الشعب الإيراني للمشاركة الفاعلة في الانتخابات، ورأى أن المشاركة  "أحبطت الدعايات الانتهازية والشاملة للأعداء".

النهضة نيوز - بيروت