البابا فرنسيس

أخبار

البابا ينتقد صفقة القرن: حل غير عادل للنزاع

23 شباط 2020 19:44

انتقد البابا فرانسيس مساء اليوم الأحد صفقة القرن، في أول موقف منذ  أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته لحل القضية الفلسطينية، ووصف البابا الصفقة بـ "الحلول غير العادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيل

انتقد البابا فرانسيس مساء اليوم الأحد صفقة القرن، في أول موقف منذ  أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته لحل القضية الفلسطينية، ووصف البابا الصفقة بـ "الحلول غير العادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي" .

وجاء موقف البابا خلال حديثه في مؤتمر للأساقفة من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في مدينة باري بجنوب إيطاليا، ومع ذلك لم يذكر البابا الصفقة بشكل صريح ولم يتطرق إلى أسماء وتفاصيل واضحة.

و قال البابا: " إن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​مهددة حاليا بسبب تفشي الاضطرابات و الصراعات في كل من الشرق الأوسط و دول مختلفة في شمال إفريقيا، و كذلك بين مختلف الجماعات العرقية و الدينية أو الطائفية المختلفة؛  و لا يمكننا أن نتجاهل الصراع الذي لم يحسم بعد بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، خاصة في ظل خطر وجود الحلول غير العادلة، و التي ستمهد لأزمات جديدة بلا شك ".

و كان البابا ، الذي يعتبر الزعيم الروحي لـ 1.3 مليار روماني كاثوليكي في العالم ، يلقي كلمة أمام الأساقفة في مؤتمر يحمل عنوان "البحر الأبيض المتوسط : حدود السلام" ، و الذي يشهد مشاركة حوالي 60 أسقف كاثوليكي من 19 دولة تقع على حدود البحر الأبيض المتوسط .

و قد كان من بين المشاركين رئيس الأساقفة، بيرباتيستا بيتسابالا ، رئيس البطريركية اللاتينية في القدس ، و التي تشمل ولايتها (إسرائيل) و الأراضي الفلسطينية و الأردن .

والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها البابا فرانسيس الذي يقدم مواقف وسطية دائماً، تجمع بين حقوق الفلسطينيين و حاجة (إسرائيل) للأمن، بشكل علني عن الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني منذ أعلن ترامب عن صفقة القرن في 28 يناير .

 

 

النهضة نيوز - بيروت