أخبار

تسعة قتلى من الأتراك بفعل زلزال ضرب منطقة حدودية إيرانية-تركية

23 شباط 2020 23:35

قال مسؤولين حكوميين أتراك أن تسعة أشخاص لقوا حتفهم، وذلك بعد انهيار مئات المباني في جنوب شرق تركيا اليوم بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 5.7 درجة المنطقة الريفية الواقعة بالقرب من الحدود الإيرانية.

قال مسؤولين حكوميين أتراك أن تسعة أشخاص لقوا حتفهم، وذلك بعد انهيار مئات المباني في جنوب شرق تركيا اليوم بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 5.7 درجة المنطقة الريفية الواقعة بالقرب من الحدود الإيرانية.

وأوضح المسؤولون حسب ما نقلت وكالة رويترز عنهم أن الزلزال أسفر عن إصابة العشرات في قرى وبلدات في كلا البلدين.

وقالت وزارة الصحة التركية أن ثلاثة من القتلى كانوا من الأطفال وقد أصيب 37 تركيا بينهم تسعة في حالة خطيرة ويقبعون في المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

وقد تسبب الزلزال القصير في انهيار أكثر من 1000 مبنى في تركيا، مما دفع الحكومة إلى إطلاق جهود الإنقاذ للعثور على المحاصرين تحت الأنقاض.

وألحق الزلزال أضرارا بالمباني على بعد حوالي 90 كيلومترا إلى الغرب في مدينة فان التركية ، وإلى الشرق في عشرات القرى في إيران، حيث قال التلفزيون الحكومي الإيراني أن 75 شخصا قد أصيبوا بينهم ستة في المستشفى، لكن لم تقع أية وفيات في صفوف المواطنين.

وتعد إيران وتركيا، اللتان تتقاطع بينهما خطوط الصدع الكبرى، من بين أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم.

وأظهرت لقطات تلفزيونية تركية أشخاصاً يحفرون بالمعاول وبأياديهم للبحث عن المفقودين تحت الأنقاض، فضلاً عن الأثاث والممتلكات المتناثرة على الطرق الثلجية المتشققة.

وصرح حاكم فان محمد بيلميز، للصحفيين الذين كانوا يقفون أمام كومة من الكتل المعدنية والصفائح الخرسانية صباح اليوم الأحد: "لقد تسبب الزلزال في أضرار مادية وخسائر في الأرواح. وقد كان هناك دمار شديد في القرى الأربعة التي زرتها صباح اليوم".

وقال المركز الأوروبي لرصد الزلازل (EMSC)، أن هذا الزلزال الذي وقع في تمام الساعة 8:53 صباحا بالتوقيت المحلي، كان على عمق 5 كيلومترات (3.1 ميل) تقريباً تحت الأرض.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان سويلو: "إن هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا بدأت أعمال الإنقاذ في العديد من القرى، بما في ذلك في أوزبينار، على بعد حوالي 25 كم جنوب مركز الزلزال الذي سجل 5.9 درجة، و الذي ضرب المنطقة صباح اليوم".

وفي ايران وفقاً للتلفزيون الحكومي الإيراني ، حدد المسح الجيولوجي مركز الزلزال على بعد 47 كم غرب مدينة خوي الإيرانية، حيث شعر الناس بالهزة طفيفة.

وقال مسؤول إيراني للتلفزيون الحكومي إن فرق الإنقاذ قد أرسلت إلى المنطقة في مقاطعة أذربيجان الغربية بإيران.

وقال مسؤول محلي آخر أن الزلزال كان محسوساً في العديد من المدن بما في ذلك أورمية وسلماس ، وأن بعض القرى عانت من أضرار ولكنها مادية حيث لم يتم تسجيل أي خسائر في الأرواح .

الجدير بالذكر أن زلزال الشهر الماضي الذي ضرب شرق تركيا تسبب في مقتل أكثر من 40 شخصا ، بينما تسبب زلزال آخر في إيران في إلحاق أضرار هيكلية بالمنازل دون التسبب في أي وفيات .

النهضة نيوز