منوعات

مربو النحل الأوروبيين يطالبون الاتحاد الأوروبي توفير حماية لهم

24 شباط 2020 00:37

أصبحت البيئة التنافسية لمنتجي العسل في الاتحاد الأوروبي أكثر صلابة وصعوبة خلال السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة للكميات الكبيرة من واردات العسل التي يزعم بأنها ذات نوعية مشكوك فيها، حيث يتم جلبها إلى الاتحاد الأوروبي وبيعها للمستهلكين على المدى البعيد بأسعار أقل من العسل الذي يتم إنتاجه في أوروبا.

أصبحت البيئة التنافسية لمنتجي العسل في الاتحاد الأوروبي أكثر صلابة وصعوبة خلال السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة للكميات الكبيرة من واردات العسل التي يزعم بأنها ذات نوعية مشكوك فيها، حيث يتم جلبها إلى الاتحاد الأوروبي وبيعها للمستهلكين على المدى البعيد بأسعار أقل من العسل الذي يتم إنتاجه في أوروبا.

ودعت مجموعة Copa-Cogeca ، وهي اتحاد بين شركتين زراعيتين مصنعتين للعسل، وأقوى مجموعة مصلحة للمزارعين الأوروبيين، سلطات الاتحاد الأوروبي إلى وضع خطة عمل طارئة من شأنها أن تكون بمثابة تدبير وقائي لمربي النحل الأوروبي، وأن يغلق في الأساس باب الوصول إلى السوق الاستهلاكية الأوروبية المربحة للغاية لمنتجي العسل من خارج الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لإيتيان برونو رئيس مجموعة Copa-Cogeca، فإن منتجي العسل الأوروبيين يواجهون حالة سوق "حرجة ومتقلبة للغاية" لا تهدد القطاع نفسه فحسب، بل وتهدد أيضاً المستهلكين الأوروبيين والتنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي.

كما وألقى برونو، في مقابلة مع مجلة New Europe، الضوء على ما تقوله مجموعة Copa-Cogeca إنه تهديد لقطاع العسل في الاتحاد الأوروبي، مطالباً بروكسل ببذل المزيد من الجهد لحماية مربي النحل و المستهلكين الأوروبيين.

ووفقا لبرونو، فإن الوضع الحالي في السوق غير مستقر ومضطرب للغاية بالنسبة لمربي النحل الأوروبيين، حيث يتم بيع منتجات العسل المستوردة، وخاصة من أوكرانيا والصين، في أوروبا بأسعار أقل بكثير من العسل الذي يتم إنتاجه في الاتحاد الأوروبي نفسه.

وعلاوة على ذلك، ادعى برونو أن منتجات العسل التي يتم استيرادها من أوكرانيا و الصين عادة ما تكون ذات نوعية رديئة للغاية حيث يتم إضافة السكر إلى العسل، و يتم إنتاج معظمها باستخدام معايير صحية مشكوك فيها لا تفي بالمعايير التنظيمية والصحية والغذائية الأوروبية.

وتقول مجموعة Copa-Cogeca أنه في عام 2018، في حين ظلت أسعار العسل العالمية مستقرة إلى حد ما، كان الإنتاج في الاتحاد الأوروبي غير قادر على تلبية الطلب في السوق داخل الاتحاد، وبالتالي استورد أكثر من 40 ٪ من منتجات العسل المستخدمة في أوروبا من بلدان أخرى.

يقول برونو أنه الزيادة في واردات العسل الرخيصة من الصين وأوكرانيا، والتي أبرمت معها اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، تجعل منتجي العسل يخفضون أسعارهم لأنهم لا يستطيعون المنافسة .

وأضاف برونو: "اليوم، هناك العديد من مربي النحل الذين توقفوا عن العمل لأنهم لا يستطيعون البقاء في السوق في ظل هذه الظروف، فعندما يضطر المنتجون الأوروبيون لبيع عسلهم بأسعار بخسة يخسرون المال!".

وقد أصر برونو أن مجموعة Copa-Cogeca تريد من بروكسل أن تضمن أن أي عسل مستورد من دول أخرى يجب أن يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي للعسل، وأن تجعلها إلزامية لصانعي العسل الأوكرانيين والصينيين في تسمية منتجاتهم، وذلك وفقا للوائح الأوروبية، مع توضيح إن كانت منتجاتهم نقية أم تحتوي على إضافات.

ولفت برونو إلى أنه" إذا كنت تشتري العسل فيجب أن يكون عسلا و ليس شيئا آخر أليس كذلك ؟ وأنا أتوقع أن نخسر 5 مليارات مستعمرة نحل في الاتحاد الأوروبي إذا لم يتغير الوضع الحالي وبقي على ما هو عليه. وهذا الأمر يضح التلقيح في خطر أيضا، وسيتعين على المزيد من مربي النحل الأوروبيين ترك عملهم في القريب العاجل".

النهضة نيوز