فيروس كورونا

أخبار

فيروس كورونا.. المخاوف تتزايد من تحوله |لى "وباء عالمي"

24 شباط 2020 21:35

تزايدت المخاوف الإقليمية والدولية من تحول تفشي فيروس كورونا المستجد إلى "وباء عالمي "بعد ارتفاع عدد المصابين بالمرض في الدول التي انتشر فيها. و وفقا لإحصاء أجرته وكالة رويترز فقد وصل المرض خارج البر

تزايدت المخاوف الإقليمية والدولية من تحول تفشي فيروس كورونا المستجد إلى "وباء عالمي "بعد ارتفاع عدد المصابين بالمرض في الدول التي انتشر فيها.
و وفقا لإحصاء أجرته وكالة رويترز فقد وصل المرض خارج البر الصيني الرئيسي، مركز تفشي الفيروس، إلى نحو 28 دولة ومنطقة، حيث قال الرئيس شين جين بينغ: "في الوقت الراهن، لا تزال الحالة الوبائية شديدة ومعقدة، وأعمال الوقاية والسيطرة في أصعب مراحلها".
وبلغ عدد الإصابات بالفيروس القاتل في الصين أكثر من 77 ألفا فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 2500 شخص، أغلبها في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي مركز تفشي الوباء في حين بلغ عدد الوفيات في الدول التي انتقل إليها الفيروس نحو 24.
ففي الوقت الذي أعلنت فيه إيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران عن مزيد من الإصابات بالفيروس المستجد، كشفت دول عربية ولأول مرة عن حالات إصابة بالفيروس فيما أعلنت أفغانستان عن رصد إصابة مؤكدة بينما تتسارع وتيرة الإصابات في مدينة دايجو في كوريا الجنوبية، رابع أكبر مدن البلاد، بشكل أوقف الرحلات الجوية منها وإليها.
وقال كيم كانج ليب نائب وزير الصحة الكوري الجنوبي للصحفيين: "إذا لم نتمكن من وقف انتشار المرض في منطقة دايجو بطريقة فالاحتمال كبير أن يؤدي ذلك لعدوى على مستوى البلاد".
وفي القارة الأوروبية، وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران قال: "ليس هناك وباء في فرنسا. لكن هناك موقف متأزم على بابنا في إيطاليا والذي نراقبه بالكثير من اليقظة" في وقت أعلنت فيه الأخيرة عن رابع وفاة وارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى 150 بعدما كانت ثلاث إصابات فقط قبل يوم الجمعة الماضي وفي محاولة منها لاحتواء أكبر لانتشار المرض في أوروبا أغلقت السلطات الإيطالية أكثر البلدات تضررا ومنعت التجمعات العامة في أغلب المناطق شمال البلاد بينما فرضت النمسا قيودا على السفر إلى إيطاليا.
أما في الشرق الأوسط فقد ازدادت حالات الإصابة بـ"كورونا" إذ أعلنت البحرين عن رصد أول حالة لديها بينما أفادت الكويت باكتشاف ثلاث حالات إصابة لأشخاص كانوا في إيران، بينهم سعودي.
وكانت الإمارات أعلنت في وقت سابق عن حالات إصابة لعدد من القادمين إليها من دول تفشى فيها المرض.
بدورها قالت الخطوط الجوية القطرية في بيان اليوم إن قطر ستطلب من الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى البلاد البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي لمدة 14 يوما، بسبب مخاوف من تفشي الفيروس المستجد.
بينما أعلنت إيران عن أول حالتي إصابة لديها يوم الأربعاء الماضي، ليصل عدد حالات الإصابة فيها إلى 43 حالة مؤكدة وثماني وفيات أغلبها في مدينة قم.
ويشار إلى أن كلا من السعودية والكويت والعراق وتركيا وأفغانستان فرضت قيودا على السفر إلى إيران والقدوم منها.
 

النهضة نيوز - بيروت