أخبار

الأمم المتحدة تدعو إلى احترام حل الدولتين في الشرق الأوسط

25 شباط 2020 11:47

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جميع الأطراف إلى الحفاظ على دعمهم لحل الدولتين للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني المستمر.

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جميع الأطراف إلى الحفاظ على دعمهم لحل الدولتين للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني المستمر.

وأصدرت بلجيكا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن بيانا قالت فيه: "إن أعضاء المجلس كرروا دعمهم لحل الدولتين المتفاوض عليه، حيث تعيش الدولتان الديمقراطيتان، إسرائيل وفلسطين، جنباً إلى جنب في سلام داخل حدود آمنة ومعترف بها دولياً. وذلك بدعم من جميع أعضاء مجلس الأمن الـ14 بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكي".

وأضاف البيان: "يجب على جميع الأطراف الامتناع عن تقويض قابلية حل الدولتين للحفاظ على آفاق للتوصل إلى سلام عادل وشامل"، في إشارة إلى تهديد كيان الاحتلال الأخير ببناء آلاف المنازل الإضافية في المستوطنات الغير شرعية في القدس الشرقية، وهي منطقة يطالب بها الفلسطينيين.

كما وشدد المجلس على الحاجة إلى بذل المزيد من الجهود الجماعية لإطلاق مفاوضات ذات مصداقية بشأن جميع قضايا الوضع النهائي لعملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية، معرباً عن قلقه البالغ إزاء أعمال العنف المتزايدة ضد المدنيين من كلا الطرفين.

وجاء البيان بعد يومين من التوتر المتزايد في المنطقة، وذلك بعد أن أطلقت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية صواريخ على كيان الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب إقدام الاحتلال على استهداف وقتل ثلاثة من عناصرها في قطاع غزة وسوريا بغارات جوية شنتها طائراتها الحربية المقاتلة.

النهضة نيوز