علوم

تناول الحليب ومنتجاته يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

25 شباط 2020 12:06

أظهرت دراسة حديثة قام بها الباحثين أن تناول الحليب ومنتجات الألبان قد يقلل من احتمال تعرض الشخص للسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة.

أظهرت دراسة حديثة قام بها الباحثين أن تناول الحليب ومنتجات الألبان قد يقلل من احتمال تعرض الشخص للسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة.

وأشارت الدراسة التي شملت أكثر من 400000 شخص إلى أن استهلاك المزيد من الحليب والجبن والزبادي يمكن أن يقلل من خطر أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعا بين كبار السن.

فقد لوحظ أن الأشخاص الذين كانوا يشربون كوبا من الحليب يومياً، كان خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية الناجمة عن جلطة دموية ينخفض بنسبة 5% على الأقل، في حين كان ينخفض بنسبة تصل إلى 9% مقابل تناول وعاء صغير من اللبن يوميا .

ومع ذلك، فإن هذه النتائج تلقي بظلال من الشك من نظام الفطور المتعارف عليه قبل الذهاب للعمل، لأن أولئك الذين يتناولون المزيد من البيض بشكل يومي كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية نادرة.

ونظر الباحثون بقيادة جامعة أكسفورد إلى ما قاله أشخاص من تسع دول أوروبية حول اتباعهم نظاماً غذائياً نموذجياً على مدى عام كامل.

وأظهرت النتائج المهمة للغاية أن أولئك الذين تناولوا الكثير من الألياف، إلى جانب الفواكه والخضروات، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

فواكه

لكن الدراسة أشارت أيضاً إلى أن الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان قد تكون مهمة أيضاً، على الرغم من أن الرأي منقسم حول هذا الموضوع ، حيث قيل أن المحتوى العالي من الدهون المشبعة يجعل المجموعة الغذائية سيئة لصحة القلب.

وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة تامي تونغ : "إن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من منتجات الألبان كانوا أقل عرضة للسكتة الدماغية، وذلك تمشيا مع بعض الدراسات السابقة التي أظهرت أن هؤلاء الأشخاص لوحظ أنه قد كان لديهم انخفاض في ضغط الدم، وهو عامل خطر كبير للسكتات الدماغية. ومع ذلك، فإن النتائج ليست بنفس قوة نتائج تناول الألياف الغذائية والخضروات والفواكه".

وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية ، أن 200 غرام من الفاكهة والخضروات يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 13 % تقريباً.

كما واستمر النقاش حول الفوائد الصحية لتناول البيض، حيث وجد الباحثون أن تناول 20 غراما إضافيا في اليوم، أي حوالي ثلث بيضة كبيرة، يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب نزيف حاد بنسبة 25%.

وبدوره قال البروفيسور نفيد ساتار من جامعة غلاسكو، والذي لم يشارك في الدراسة: "نحن نعلم أن الألياف ترتبط ارتباطا وثيقاً بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن الأدلة على أغذية الألبان لا تزال محدودة، لذلك نحن بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات المناسبة حول هذا الموضوع".

النهضة نيوز