علوم

هل تعتبر مياه الخيار المخلل جيدة أم سيئة للجسم؟

25 شباط 2020 14:57

قد تكون بضع رشفات من المياه المالحة والغنية بالصوديوم الموجودة داخل مرطبان المخلل هي ما يحتاجه الرياضيون كبديل طبيعي منخفض السعرات الحرارية للمشروبات السكرية ومشروبات الطاقة. ومع ذلك، فمثله مثل بعض الحلول البديلة للصحة واللياقة البدنية، فإن مياه الخيار المخلل لها فوائدها وآثارها الجانبية على الجسم التي يجب أن تكون معروفة.

قد تكون بضع رشفات من المياه المالحة والغنية بالصوديوم الموجودة داخل مرطبان المخلل هي ما يحتاجه الرياضيون كبديل طبيعي منخفض السعرات الحرارية للمشروبات السكرية ومشروبات الطاقة. ومع ذلك، فمثله مثل بعض الحلول البديلة للصحة واللياقة البدنية، فإن مياه الخيار المخلل لها فوائدها وآثارها الجانبية على الجسم التي يجب أن تكون معروفة.

• الفوائد

- يقلل من تشنجات الساقين

من بين الأسباب العديدة للتشنجات في الساقين، هو فقدان السوائل والجفاف ونقص الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وهي مواد مهمة في تغذية العضلات. وبالنسبة لأولئك الذين يمارسون تمارينا رياضية مكثفة، فهم يعرقون كثيراً مما يعني فقدان المزيد من سوائل الجسم. وعلى الرغم من أن بعض الرياضيين أبلغوا عن نتائج جيدة عند شرب مياه الخيال المخلل حول تخفيف آثار وحدوث التشنجات في سيقانهم ، إلا أن الدراسات كانت مختلطة بشكل عام.

وعلى الرغم من وجود أدلة تثبت أن تناول كميات صغيرة من مياه الخيار المخلل أدى إلى أداء أفضل للرياضيين من خلال تقليل مدة تقلصات العضلات المشحونة كهربائياً، فقد أظهرت دراسات أخرى أن هذا الادعاء غير صحيح.

وخلصت إحدى الدراسات، التي اختبرت آثار استهلاك مياه الخيار المخلل على الأداء الهوائي أو التنظيم الحراري للعضلات، إلى أن تناول كميات صغيرة من مياه الخيار المخلل قبل التمرين من غير المرجح أن يؤثر على الأداء الرياضي أو تحديد متغيرات تنظيمية حرارية لعضلاتهم. ومع ذلك، فقد توصلت دراسة حديثة إلى نتائج متضاربة، قائلة إن الكميات الصغيرة من مياه الخيار المخلل قد تكون غير فعالة في التخفيف من تقلصات العضلات المرتبطة بالتمرينات الرياضية عن طريق تجديد الشوارد إذا كانت التشنجات ناتجة عن نفص الصوديوم أو البوتاسيوم أو اختلالات في سوائل الجسم.

وبمعنى آخر، إن تجنب التشنجات يتطلب شرب كمية كافية من المياه يوميا وتناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية المهمة. ومع ذلك، ونظراً لأن الصوديوم يساعد في الاحتفاظ بالمياه في الجسم، فقد تكون مياه الخيار المخلل طريقة جيدة للبقاء رطباً خاصة أثناء ممارسة التمارين المكثفة.

• يساعد الأداء الرياضي

ووفقا للبحث، فإن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تسبب تمدداً في الأوردة الدموية، مما يسمح للرياضيين بالتعرق بمعدلات أعلى و ممارسة تمرين أكبر مع تدفق أكبر للدم في الجلد، مما يؤدي إلى زيادة مدة التمرين وقدرة التحمل. لأنه يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم الأساسية، مما سيمنع الشعور المبكر بالتعب.

وعلى الرغم من مخاوف بعض الخبراء من إمكانية تفاقم جفاف الجسم ، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على دور مياه الخيار المخلل في الحد من تشنجات الساق، أنها لم تؤدي إلى تفاقم توتر العضلات أو عدم توازن البوتاسيوم المرتفع.

• صحة الأمعاء والفوائد الهضمية

يتم تخمير المخللات الجيدة بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى وجود العديد من الميكروبات الصحية المعروفة باسم البروبيوتيك، والتي تساعد في زيادة صحة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

ولأن مياه الخيار المخلل تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، فقد تتسبب في احتباس الماء والانتفاخ، وهو مزيج سيء بالنسبة لأولئك الذين يهدفون إلى إنقاص الوزن. ولكن من ناحية أخرى، وجدت بعض الأدلة أن الأطعمة المخمرة، بما في ذلك المخللات ومياهها، قد تساعد في إبطاء عملية إفراغ المعدة لأنها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، وكذلك تعمل على دعم عمليات التمثيل الغذائي الأخرى التي يقوم بها الجسم طوال الوقت، بالإضافة إلى أنها تدعم توازن السكر في الدم أيضاً.

وللحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية، من الأفضل تناول مياه الخيار المخلل المخمر بشكل طبيعي. كما أن الشخص الذي يعاني من حساسية متزايدة من الانسولين، يمكنه شرب بضع رشفات من مياه الخيار المخلل لأنه سيساعده على تنظيم مستويات السكر في الدم.

و قد وجدت بعض الدراسات أن تناول الخل قبل وجبات الطعام يدعم المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أو السكري من النوع الثاني ويساعدهم على تقليل الشعور بالأعراض. فالخل يساعد أيضا على الحفاظ على وزن صحي.

• قد يخفف من صداع الكحول "صداع ما بعد الشرب"

بالنسبة لأولئك الذين يقومون بشرب الكحوليات بشكل اعتيادي، فهم بكل تأكيد يعرفون ما يعنيه الصداع الصباحي ما بعد ليلة من الاحتفال والشرب. ولتخفيف حدة هذا الصداع المزعج، يمكنهم شرب القليل من مياه الخيار المخلل، فهي ستقلل من الصداع والتعب وحرقة المعدة أيضاً، كما أنها ستساعد في التعامل مع الغثيان و الانتفاخ والشعور بالإرهاق.

• الآثار الجانبية

على الرغم من أن ذلك يعتمد على الشخص الذي يستهلك مياه الخيار المخلل بالإضافة إلى عدد من العوامل، مثل مستوى الماء في الجسم ومستوى النشاط البدني، إلا أن المحتوى العالي من الصوديوم في مياه الخيار المخلل يعتبر موضع قلق بين العلماء.

وبالنسبة لبعض الأشخاص، مثل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يمارسون حمية منخفضة الصوديوم، يجب عليهم تجنب شرب المشروبات المالحة.

وبصرف النظر عن مشاكل ضغط الدم ، تشمل الآثار الجانبية لشرب مياه الخيار المخلل الخمول و الكسل و الشعور بالغثيان و اضطراب في المعدة .

النهضة نيوز