أخبار

محامي اسانج: تم تجريد موكلي من ملابسه وإساءة معاملته في السجن البريطاني

26 شباط 2020 00:28

اشتكى محامي مالك وصاحب موقع ويكيليكس إلى القاضي قائلاً أن موكله جوليان أسانج قد تعرض للتجريد من ملابسه مرتين وتم تقييد يديه عشر مرات وتم أخذ أوراقه من المحكمة بعد اليوم الأول من جلسة الاستماع الخاصة بتسليمه.

اشتكى محامي مالك وصاحب موقع ويكيليكس إلى القاضي قائلاً أن موكله جوليان أسانج قد تعرض للتجريد من ملابسه مرتين وتم تقييد يديه عشر مرات وتم أخذ أوراقه من المحكمة بعد اليوم الأول من جلسة الاستماع الخاصة بتسليمه.

وجادل المحامي إدوارد فيتزجيرالد أن المعاملة التي تلقاها أسانج في سجن بلمارش بلندن الاثنين يمكن أن تكون ازدراء لهذه المحكمة. في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى إحضار موكله إلى البلاد لمواجهة تهم التجسس.

لكن قاضية المنطقة فانيسا باريتسر التي استمعت إلى القضية، قالت إنها لا تملك صلاحية التصرف إلا إذا عجز أسانج عن المشاركة في الإجراءات التي من المتوقع أن تستمر عدة أشهر.

ووفقا لوكالة "أسوشيتيد برس" قال المحامي فيتزجيرالد اليوم في محكمة وليتش كراون الواقعة بجوار السجن: "إذا كان الأمر يتعلق بذلك، فالرجاء إخبارنا بذلك على الأقل!".

وأسانج مطلوب في الولايات المتحدة بسبب تسريبه للعديد من الوثائق الحكومية السرية قبل عقد من الزمن، وفي حال إدانته سيواجه عقوبة قصوى قدرها 175 سنة في السجن، حيث يتهمه ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة بالتآمر مع المحلل الاستخباراتي في الجيش الأمريكي تشيلسي مانينغ للتسلل واختراق كلمة مرور جهاز كمبيوتر في البنتاغون وسرقة مئات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية السرية والملفات العسكرية حول الحرب في العراق وأفغانستان.

كما ويزعمون أن نشر موقع ويكيليكس للوثائق غير المحررة سيعرض مصادر المخابرات الأمريكية التي ذكرت فيها لخطر التعذيب أو الموت.

ومع ذلك، يقول أسانج إنه كان يعمل كصحفي مؤهل من الدرجة الأولى، حيث يجادل محاموه بأن التهم الأمريكية هي إساءة استخدام للسلطة بدوافع سياسية، ولحبس أسانج بحجة تعريض الأرواح للخطر.

وأضاف المحامي مارك سمرز أن موقع ويكيليكس عملت في البداية مع وسائل الإعلام في عام 2010 لنشر مجموعة من الملفات في شكل محرر .

وتم سجن أسانج في إنجلترا منذ أبريل 2019، عندما تم طرده من السفارة الإكوادورية في لندن، وكان قد لجأ إلى السفارة قبل سبع سنوات لتجنب إرساله إلى السويد بسبب مزاعم الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

وقد حكمت محكمة بريطانية على اسانج بالسجن لمدة 50 أسبوعا بسبب هروبه بكفالة في عام 2012، ومن المتوقع أن تستمر جلسة تسليمه لبقية الأسبوع، ثم تأخذ استراحة قبل استئنافها في مايو من جديد.

النهضة نيوز