أردوغان

أخبار

التفوق الجوي الروسي في إدلب أكبر مشاكله.. أدروغان: سنجد حل لضرب الجيش السوري

26 شباط 2020 20:32

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يحاول تحدي السيطرة الروسية على المجال الجوي السوري، موضحاً في خطاب القاه اليوم الأربعاء إنه يبحث في الوقت الراهن عن طرق لمهاجمة قوات الحكومة السورية من سماء تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يحاول تحدي السيطرة الروسية على المجال الجوي السوري، موضحاً في خطاب القاه اليوم الأربعاء إنه يبحث في الوقت الراهن عن طرق لمهاجمة قوات الحكومة السورية من سماء تركيا .

وكان الرئيس التركي قد طالب بانسحاب القوات الحكومية السورية من الأراضي السورية التي حررتها من سيطرة المجموعات المسلحة في ادلب، وأعطى مهلة للدولة السورية حتى نهاية شهر فبراير الجاري للانسحاب من محافظة إدلب، وتوعد بشن حملة عسكرية كبيرة ضد الجيش السوري والروسي، وقال: " لن نأخذ أدنى خطوة إلى الوراء ، و بالتأكيد سنخرج قوات النظام السوري من الحدود التي حددناها و سنمكن الناس من العودة إلى ديارهم".

و قال أردوغان : " إن مشكلتنا هي أننا لا نستطيع استخدام المجال الجوي في الوقت الحالي، و إن شاء الله ، سنعثر على حل لهذا الأمر قريبا " ، دون الافصاح عن أي معلومات إضافية .

وبحسب وكالة بلومبرغ فإنه من غير الواضح القول أن الطائرات التركية من طراز F-16 ستستهدف القوات السورية من داخل الحدود التركية أم لا، إذ أن الولايات المتحدة لم تستجب لطلب تركيا بنشر أنظمة الدفاع الصاروخية باتريوت على الحدود لردع الضربات السورية أو الروسية المحتملة.

وكانت "أنقرة" قد أرسلت تركيا حوالي 10 آلاف جندي إلى محافظة إدلب السورية ، في أكبر تحرك لها لمواجهة هجوم الجيش السوري، فيما قتل منذ بداية العمليات في ادلب قرابة عشرة جنود أتراك وأصيب آخرين.

وبحسب وكالة بلومبرغ أيضاً، فإن تخوف الرئيس التركي من انتصار الجيش السوري في إدلب تتلخص في خشيته من الهجرة الجماعية للاجئين السوريين والمسلحين وعائلاتهم  نحو تركيا.

 إذ يعيش في محافظة إدلب قرابة 3 ملايين شخص، وتحوي قدر كبير من المجموعات المسلحة التي يصنفها المجتمع الدولي بأنها "إرهابية"، وكانت المحافظة على مدار تسعة سنوات من الحرب السورية الملجأ التي هرب إليه المسلحون بعد هزيمتهم في المعارك أمام الجيش السوري.

النهضة نيوز - بيروت